بالصور.. “حالة مزرية” لأبقار علقت لأيام بميناء طنجة وتدخل جهات خارجية

23 يناير 2024 15:16

هوية بريس-متابعات

أفادت مصادر خاصة لموقع هوية بريس، أن شاحنين محملتين بعجول مستوردة علقت في ميناء طنجة المتوسط لأكثر من 20 يوما، بسبب المطالبة بأداء الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية على الشحنة التي تعود إلى أحد المستوردين المغاربة.

وأضافت مصادر الموقع، أن الأمر يتعلق بـ210 رأسا من العجول المستوردة، قادمة من البرتغال، طالبت مصالح الجمارك صاحبها بأداء رسوم تقدر قيمتها بـ49 مليون سنتيم من أجل السماح بدخولها.

وأضافت المصادر ذاتها أن صاحب الشحنة “رفض أداء الرسوم الضريبية التي طُولب بها”، معتبرا أنها “غير قانونية وتتعارض مع قانون المالية الجديد”، الأمر الذي جعل الشحنة عرضة للحجز في الميناء إلى غاية تسوية وضعيتها.

لكن المثير، تضيف مصادرنا، هي الحالة المزرية التي وصلت لها الأبقار، أثناء حجزها، خاصة بعد وفاة بقرة داخل الشاحنة ما تسبب روائح كريهة داخل الميناء، حيث بقيت الأبقار بدون ماء.

وزادت المصادر ذاتها، أن تدخل منظمة دولية لحماية حقوق الحيوانات، هو ما دفع السلطات الجمركية للإفراج عن شاحنتي الأبقار المستوردة. مسجلة، أن هذه الحادثة أدخلت المستوردين في حالة خوف من تكرارها وحجم الخسائر التي سيتكبدونها، بل وما سيتسبب فيه استمرار إجراء المطالبة بالرسوم في حرمان السوق الوطنية من كميات مهمة مستوردة ممكن أن تغطي حاجيات المغاربة.

تجدر الإشارة إلى أن أخطر ما تسببت فيه هاته الحادثة هو مطالبة منظمات دولية وجهات خارجية بمنع تصدير الحيوانات إلى المغرب، لأن الرفق بالحيوان ليس عاملا أساسيا ومهما في المغرب.

كما سجلت تلك الجهات، أنه بسبب “اللامبالاة الواضحة للسلطات المغربية والقسوة على الحيوانات في هاته الحادثة، يجب ألا يتم نقل الحيوانات إلى المغرب”.

وفي رسالة نارية إلى العديد من المكاتب والسلطات البيطرية في ألمانيا والاتحاد الأوروبي، دعت منظمة ملائكة الحيوانات إلى الوقف الفوري لجميع عمليات نقل الحيوانات إلى المغرب.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. كل الغرائب والعجائب صرنا نعاينها ونسمع عنها في عهد حكومة رجال المال والأعمال؛البقر المحجوز بلا ماء ولا كلأ،تصحيح أوراق الامتحانات تغني الأساتذة وترفع من مدخولاتهم المالية…قريبا سنسمع عن خرافة أخرى..!!!

  2. نأمل ان يتم إيقافها لاننا لا نعلم مصدرها ولا حقيقة نسلها البيولوجي ، اما عن حقوق الإنسان فليس هناك في دول الغرب من يعامل الحيوانات الأليفة معاملة لائقة أو دبحها بطريقة إنسانية كما يعاملها المسلمين في جميع البلدان الإسلامية

  3. لا حول ولا قوة الا بالله. إدارة الجمارك المغربية لا ترحم حتى الإنسان. و ما بالك بالحيوانات
    اشتغل بميناء طنجة المتوسط. وا لاحظ مدى القسوة التي يتعاملون مفتشي الجمارك.
    بالدارجة لا رحمة لا شفقة

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M