بالصور.. ندوة “السنة النبوية” بكلية بنمسيك (بحضور مغربي وأجنبي)

10 مايو 2024 01:14

هوية بريس – أميمة بونخلة

نظم مختبر الفكر الإسلامي والترجمة و حوار الحضارات بشراكة مع المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية بالرباط، والمعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن؛ الندوة الدولية الرابعة يومي 8 و9 ماي 2024؛ برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء، وقد اختير لها هذه السنة موضوع: “السيرة النبوية بعيون متعددة: أي دور لمناهج البحث والترجمة في التعريف بالقيم الإسلامية“.

على امتداد يومين من النقاشات الغنية؛ عمد الباحثون المشاركون إلى تناول موضوع الندوة من مختلف الزوايا؛ حيث تدارسوا موضوع القيم في السيرة النبوية ومناهج البحث فيها؛ وختموا جلساتها العلمية بالعروج على كتابات المستشرقين عرضا ونقدا.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏

افتتح أشغال الندوة السيد عميد كلية الآداب بنمسيك الدكتور إبراهيم فدادي، الذي تحدث عن أهمية الموضوع ورحب بالمشاركين القادمين الذين أبانوا بدورهم عن امتنانهم لجميل الاستقبال والإكرام؛ تلتها كلمات الجهات المنظمة:

– كلمة مدير مختبر الفكر الإسلامي والترجمة الدكتور مصطفى الصمدي.

– كلمة رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية بالرباط والمستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن الدكتور خالد الصمدي.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏

– كلمة مدير المعهد الأوروبي للدراسات الفلسفية ببروكسيل الدكتور بدي المرابطي.

وكلمة باسم الضيوف ألقاها الدكتور صفوت خليلوفيتش أستاذ بجامعة زينيتشا بالبوسنة والهرسك).

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏مِنبر‏‏

تميزت الجلسة الافتتاحية بإلقاء محاضرة علمية تروم تناول صورة السيرة النبوية في الدراسات الغربية، ألقاها الدكتور بدي المرابطي؛ وهو أستاذ سابق في جامعة باريس دوفين ومدير المعهد الأوروبي للدراسات الفلسفية ببروكسيل.

لتتنوع بعد ذلك الإشكالات المختارة للطرح والحديث من طرف المشاركين القادمين من مختلف دول العالم وجهات المملكة (المملكة العربية السعودية _ قطر _ بروكسيل _البوسنة والهرسك _ الرباط _ المحمدية _ وجدة..)، والذين أسهموا في إثراء النقاش وتسليط الضوء على موضوعات تحتاج تعميق البحث فيها من طرف الباحثين، خاصة تلك التي تحتاج التمكن من اللغات الأجنبية حتى يستطيع الخائض فيها الوقوف على المغالطات الموجودة والرد عليها.

قد تكون صورة ‏‏٥‏ أشخاص‏

يعتبر مختبر الفكر الإسلامي والترجمة الذي يديره الدكتور مصطفى الصمدي، ويشارك في عضويته وبرمجة أنشطته السنوية، أساتذة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء، من المختبرات الرائدة على صعيد المملكة والعالم العربي في مجال الفكر الإسلامي والترجمة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M