بالفيديو.. اختطاف نجل القذافي هنيبعل في لبنان تعيد للواجهة قضية اختطاف موسى الصدر

12 ديسمبر 2015 14:19
بالفيديو.. اختطاف نجل القذافي هنيبعل في لبنان تعيد للواجهة قضية اختطاف موسى الصدر

هوية بريس – متابعة

السبت 12 دجنبر 2015

أفرج مسلحون في لبنان مساء أمس الجمعة عن هانيبال القذافي، نجل الزعيم الليبي الهالك معمر القذافي، وذلك بعيد ساعات على إعلانهم عن عملية خطفه، كما أفاد مصدر أمني لبناني وكالة فرانس برس.

وقال المصدر “تسلمت شعبة المعلومات التابعة لقوى الأمن الداخلي ليل الجمعة هانيبال القذافي وهو في طريقه إلى بيروت”، مضيفا أن القوى الأمنية ستعمد إلى التحقيق معه، من دون أن يحدد هوية الجهة الخاطفة أو مكان الإفراج عنه.

وقال مصدر أمني آخر لفرانس برس إن “القذافي خطف من قبل مجموعة مسلحة محلية في منطقة البقاع في شرق لبنان بعد قدومه من سوريا قبل أن تتركه ليلا في المنطقة ذاتها وتتسلمه شعبة المعلومات”.

ولم يحدد المصدر سبب خطف المجموعة للقذافي ومن ثم اطلاقها سراحه.

وكان هانيبال القذافي ظهر في شريط فيديو بثته قناة “الجديد” التلفزيونية اللبنانية مساء الجمعة، وهو متورم العينين، وقال “أنا بصحة جيدة ومرتاح ولا شيء يدعو للقلق”.

ودعا كل من لديه “أدلة” عن ملف رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام موسى الصدر إلى “تقديمها فورا ومن دون تلكؤ وتأخير”، مضيفا “يكفي ظلما” في هذا الملف.

وتحمل الطائفة الشيعية في لبنان معمر القذافي مسؤولية اختفاء الصدر الذي شوهد للمرة الأخيرة في ليبيا في 31 غشت 1978 بعد أن وصلها بدعوة رسمية في 25 غشت مع رفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، ولكن النظام الليبي السابق دأب على نفي هذه التهمة مؤكدا أن الثلاثة غادروا طرابلس متوجهين إلى ايطاليا.

وأصدر القضاء اللبناني مذكرة توقيف في حق معمر القذافي في 2008 بتهمة التحريض على “خطف” الصدر.

ويذكر أن هانيبال متزوج من اللبنانية الين سكاف، ومنعت السلطات اللبنانية عام 2011 طائرة خاصة كانت تقلها من الهبوط في مطار بيروت الدولي.

واستقطب هانيبال وزوجته الأضواء في صيف 2008 بعد توقيفهما في جنيف بتهمة إساءة معاملة اثنين من خدمهما، وقد أخلي سبيلهما بعد ثلاثة أيام بكفالة نصف مليون فرنك سويسري “334 ألف يورو”.

ولجأ هانبيال مع والدته صفية فركش وشقيقته عائشة وشقيقه محمد، في غشت 2011 إلى الجزائر قبل أن ينتقل أفراد من العائلة إلى سلطنة عمان في 2013. وقتل خلال النزاع الليبي ثلاثة من أبناء القذافي هم معتصم وسيف العرب وخميس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M