بالفيديو.. الناصري يثير سخط المتابعين بسبب التفكه بأحكام الإرث

24 مارس 2024 22:24

هوية بريس – عبد الله المصمودي

أثار مشهد من السلسلة الفكاهية “نائب الرئيس” لسعيد الناصري التي تعرض على قناة “شدى TV”، والذي ظهر فيه ابن الناصري في هذا “سيتكوم” (الحلقة 1)، وهو يحاجج والده بحقه في أكل حصتين من الطعام مقابل أختيه.

وعندما استسفره الناصري، قال الصبي إنه “قرأ في درس الإرث أن الرجل عنده “عود” أما المرأة فعندها نصف عود فقط” بطريقة تنقيصية.

كما زاد المشهد ضلاله وغوايته بأن طالب الصبي أن يكون مصروفُه ضعفي مصروف أخته، محاججا والده بأن هذا ما أعطاه الشرع، ومستنكرا عليه بأن لا يعصى الشرع بفجاجة وقلة حياء.

ولم يتم تنبيه الصغير على خطئه ولا تصحيح أي مفهوم خاطئ مرره المشهد، بالرغم من أنهم يقولون إنهم يعالجون الواقع بالفن، لكن يظهر أنه فيما يتعلق بالأحكام والمفاهيم الشرعية، يكتفون فقط بالاستهزاء وتوظيف الفهم الخاطئ في إنتاجاتهم الحامضة، للإساءة للدين وأحكامه.

فأنصبة الإرث للرجل والمرأة تختلف ما بين “للذكر مثل حظ الأنثيين”، والتساوي، وفي حالات كثيرة المرأة ترث أكثر من الرجل.

وليس هذا مقام بيان ما هو معلوم ومعروف إلا لدى من يريدون إلغاء شرع الله في “مدونة الأسرة” جهلا أو كُرها، خصوصا وأن هذا يأتي في سياق نقاش تعديلات “مدونة الأسرة”، والتي يطالب علمانيو وحداثيو المغرب فيها بالتخلي عن المرجعية الإسلامية لاستصدار قوانينها.

هذا وقد تفاعل المغاربة على شبكات التواصل الاجتماعي مع المقطع المثير، وكتب ذ.حمزة الهيشو، معلقا على ما ورد بالمقطع بأن المشهد هو “الحموضة ملي كتبيريما كتلصق فالدين”، مردفا “لمن لم يفهم رسالة المقطع: الولد من حقه أكل حق إخوته البنات معللا بآية الميراث!”.

أما خالد.خ فكتب “هذا ما يمررونه للأطفال ليظهر دين الله ظالما للمرأة ومشجعا على هضم حقوقها… عليكم من الله ما تستحقون…

حتى بعد حذف الإرث من المقررات الدراسية مازالوا يكذبون على شرع الله..

بدل أن يصححوا للطفل فهمه الخاطئ أبى إلا أن يشيطنوا شريعة الرحمان..”.

وفي هذا الصدد انتشر وسم #لا_لعلمنة_المدونة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M