بحضور الحكومة.. اجتماع برلماني لمناقشة “أخطر أزمة” تمر بالمغرب

21 يناير 2024 18:29

هوية بريس – متابعات

يرتقب أن يمثل وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الأربعاء المقبل، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، لدراسة مواضيع تتعلق بالماء، أبرزها نتائج المشاريع المنجزة، والتدابير المتخذة لتدبير المرحلة المقبلة.



وسيعمل أعضاء اللجنة على تقييم حصيلة إنجاز البرنامج الاستعجالي للتزويد بالماء الصالح للشرب، وحالة حقينة السدود ومشروع الربط المائي البيني بين حوضي سبو وأبي رقراق، وكذا الإجراءات الاستباقية المتخذة لمواجهة الأوضاع الاستثنائية التي تعيشها عدد من المناطق جراء سوء الأحوال الجوية.

كما سيناقشون التكلفة المائية لاستثمارات بلادنا في القطاعات الفلاحية والصناعات التصديرية، وحجم الاستثمارات المالية المحددة لإنجاز محطات لتحلية مياه البحر والآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لهذه المشاريع، إضافة إلى إجراءات التعامل مع الإجهاد والندرة المسجلة في هذا الإطار.

وسيتدارس الاجتماع أيضا الإكراهات التي يعرفها قطاع الماء والتطهير السائل بالعالم القروي، إلى جانب تأثيرات الأمطار الأخيرة التي عرفتها الجهة الشرقية بداية من شتنبر 2023 على البنية التحتية بالجهة وسبل معالجة آثارها.

ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب جلسة العمل التي ترأسها الملك محمدا الساس الثلاثاء الماضي بالقصر الملكي بالرباط، خصصت لإشكالية الماء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M