برلمانية: الزيادات الجديدة في أسعار المحروقات ستؤثر على القدر الشرائية للمواطنين

15 أغسطس 2023 10:34
بعد ارتفاع أسعار المحروقات الحكومة تتخذ هذا الإجراء الجديد

هوية بريس- متابعة

راسلت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بسؤال كتابي حول “ارتفاع أسعار المحروقات وتأثيرها على القدرة الشرائية للمواطنين”.

وتساءلت النائبة البرلمانية، في معرض سؤالها، عن “الآليات والتدابير والإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل حماية المواطنين من هذا الارتفاع المتواصل لأثمنة المحروقات وتقلبات الأسعار، وتجاوب شركات المحروقات مع الارتفاع الدولي دون التجاوب معه في جانب الانخفاض ونزول ثمن برميل البرنت في السوق الدولية”.

وأوضحت التامني أن “محطات الوقود بكل مناطق المملكة شهدت ارتفاعا حادا في أسعار بيع الغازوال والبنزين بالتقسيط منذ بداية شهر غشت الجاري”.

وتابعت أن “الزيادات في أثمنة المحروقات لا شك أنها ستؤثر مرة أخرى بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال مفاقمة الأزمة بالزيادة في المواد الأساسية بالإضافة إلى أثمنة وسائل النقل”.

وزادت النائبة البرلمانية أنه “بالرغم من انخفاض الأثمنة في السوق الدولية، إلا أن ذلك لا ينعكس على السوق المحلية، وهو ما شهدناه في عدة مناسبات”.

وقالت إنه “من أجل الحد من هذا الارتفاع، دعا عدد من الفاعلين في القطاع إلى العودة لتسقيف أرباح الفاعلين في القطاع، أو تحديد هوامش الربح، وأيضا إحياء تكرير البترول بمصفاة شركة سامير والرفع من المخزونات الوطنية، لما سيكون لذلك من أثر إيجابي على المغاربة في الأمن الطاقي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M