برلمانية تقدم “تغذية راجعة” لأخنوش بشأن استعمال اللغة العربية!

12 يونيو 2023 23:09
نواب البيجيدي يخرجون ببلاغ شديد اللهجة ضد أخنوش

هوية بريس – متابعات

أشارت النائبة البرلمانية مليكة الزخنيني، عضو الفريق الاشتراكي، إلى استجابة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، لمطالب من قبل برلمانيين ونشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي بالحديث باللغة العربية، عقب الجدل الذي أثاره ظهوره قبل أسابيع وهو يتحدث باللغة الفرنسية.



النائبة البرلمانية، نوهت باستعمال أخنوش للغة العربية الفُصحى خلال الجلسة الشهرية اليوم الإثنين بمجلس النواب. مشددة على أن استعمال اللغة العربية من قبل رئيس الحكومة فيه إعطاء الأهمية التي تستحقها اللغة العربية باعتبارها أحد عناوين السيادة.

جدير بالذكر، أن شريط فيديو نشرته رئاسة الحكومة يظهر فيه أخنوش رفقة عدد من الوزراء يناقشون برنامج فرصة ونتائجه في 2022، بالفرنسية أثار جدلا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي. وهو ما دعا حينها نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، لتوجيه سؤال كتابي لرئيس الحكومة، حول ” اعتماد المسؤولين المغاربة لإحدى اللغتين الرسميتين للدولة، أثناء تناول الكلمة بمناسبة أدائهم لمهام رسمية”.

وأضاف بأن بعض المسؤولين المغاربة يعمدون بمناسبة تناولهم الكلمة، خلال أداء مهام رسمية باسم الدولة، إلى التحدث بلغة أجنبية، سواء داخل أو خارج الوطن، بالرغم من وجود تقنية الترجمة الفورية في هذه المناسبات والمحافل”.

واعتبر ذلك “خرقا سافرا للمقتضيات الدستورية التي تقضي صراحة بوجود لغتين رسميتين للدولة فقط، هما العربية والأمازيغية”.

وأوضح بأن “عددا من المسؤولين الدوليين الذين يتناولون الكلمة ببلادنا خلال لقاءات رسمية، يستعملون اللغة العربية، في إشارة واضحة للمكانة السامقة التي تحظى بها هذه اللغة، في الوقت الذي يستعمل فيها مسؤولون مغاربة لغة غير لغتهم الدستورية، وهو ما يخلف استياء كبيرا لدى عموم المواطنين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M