برلمانية لوزير التربية الوطنية: ظاهرة الهدر المدرسي تستشري بشكل مقلق ومضطرد!!

05 يوليو 2022 17:14
سابقة.. أباء يهددون بسحب أطفالهم من مدرسة خصوصية ويرفضون الزيادة في الرسوم

هوية بريس-متابعة

تقدمت النائبة البرلمانية زهرة المومن عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول سبل التصدي لظاهرة الهدر المدرسي.

وأوردت المومن في سؤالها الكتابي “لقد كشفتم في معرض جوابكم على أسئلة شفوية بمجلس النواب يوم الاثنين 27 يونيو 2022، أن حـوالي 331 ألف تلميذ وتلميذة يغادرون مؤسسات التعليم العمومي بالأسلاك الثلاثة، الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، وذلك في سن مبكرة”.

وتابعت المتحدثة “وهي ظاهرة تمس الوسط القروي بنسبة تصل الى 5.9 في المائة، وتعاني منها الفتاة القروية بنسبة 5.6 في المائة. مما يدل على واقعٍ مقلقٍ ينبغي أن يشكل انشغالاً وطنيا حقيقيا، بالنظر إلى تكلفته التربوية والاجتماعية والاقتصادية الفادحة، ونتائجه الوخيمة التي ستجعل من الصعب جدا إدماج هذه الاعداد الكبيرة لاحقاً في الحياة الاجتماعية والاقتصادية”. مردفة “إن هذه الأرقام الرسمية المقلقة جدا هي صورة مصغرة وكاشفة على حجم الأعطاب العميقة التي تعرفها منظومة التربية والتكوين، وتعاني منها المؤسسات التعليمية بشكل كبير في هوامش المدن والقرى المغربية، ولا سيما في المناطق النائية والجبلية التي تفتقد إلى العديد من المقومات الأساسية، كالبنيات التعليمية والتجهيزات والمرافق الاجتماعية والصحية، مثل الـكـهـربـاء والماء، علاوة على الوضعية المادية والتكوينية لنساء ورجال التعليم، والتي لا تتلاءم مع أدوارهم المجتمعية الحيوية والأساسية”.

وتساءلت النائبة البرلمانية عن التدابير والإجراءات التي ستتخذها الوزارة لمواجهة الأسباب العميقة لظاهرة الهدر المدرسي التي تستشري بشكل مقلق ومضطرد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M