برلماني يعاتب ميراوي حول تعثر تدريس اللغات بالجامعة المغربية

09 أبريل 2024 11:51

هوية بريس-متابعات

توجه إبراهيم اجنين، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بسؤال كتابي للحكومة حول تعثر برنامج (Rosetta) الذي اعتمدته الكليات بالمغرب لتعلم اللغات. البرنامج الذي تعتمده عدد من المؤسسات الدولية ويقدم للطالب دروسا متتابعة مع الاختبارات، والطالب لا ينتقل إلى المستوى الموالي إلا بعد أن يستوفي المستوى الأول.
وعبر النائب البرلماني في سؤال كتابي وجهه إلى وزير التعليم العالي، عن أسفه لعدم جاهزية الوزارة لاعتماد هذا البرنامج وفرض استخدامه على المؤسسات وعلى الطلبة. فالمؤسسات والطلبة اعترضتهم مجموعة من المشاكل لم يجدوا لها حلا.
وأرجع سبب ذلك إلى أن عددا من الطلبة لا يعلمون بوجود هذا البرنامج لحد الآن لأنهم لا يحضرون إلى الكلية برغم ما وضعت الكليات من إعلانات. كما أن عددا من الطلبة لم تُفعَل لهم مشاركاتهم لحد الآن برغم محاولاتهم المتكررة. بالإضافة إلى أن عددا منهم فعَل مشاركته لكنه لا يجد فيها لا اللغة الفرنسية ولا الإنجليزية. فيما فعل البعض مشاركته وأتيح له دراسة اللغة الفرنسية وحدها ولا يسمح له بالدخول إلى الإنجليزية. بينما البعض الآخر تم تفعيل مشاركته لكن سمح له بدراسة درس واحد فقط ولا يسمح له بالانتقال إلى الدرس الموالي برغم أنه استوفى شروط الانتقال إلى الدرس الموالي.
ونبه إلى هذه المشاكل الاستعجالية التي إن بقيت فإن الطلبة لن يتمكنوا من استيفاء فصولهم وسيرسبون بسبب هذا البرنامج.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M