برلماني يوقف أجور عمال زراعيين بتادلة والضحايا يهددون باعتصام جماعي

12 ديسمبر 2023 17:39

هوية بريس-متابعات

استنكر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الجامعة الوطنية للفلاحة جهة بني ملال – خنيفرة حرمان العمال الزارعيين من طرف رئيس جمعية مربو الماشية لتادلة من أجورهم وتهديدهم بالتوقيف.

وأورد الاتحاد في بيانه “إذا كان الدين الإسلامي يدعو إلى أداء أجر العامل قبل أن يجف عرقه، وإذا كانت مدونة الشغل قد نصت على حقوق العمال ليحترمها المشغل ويعمل بها فإن ما يمارسه رئيس جمعية مربو الماشية لتادلة في حق العمال الزارعيين التابعين لهذه الجمعية يتناقض ويتعارض مع الدين والقانون. هكذا فعلى الرغم من الخدمات الجليلة التي قدمها هؤلاء العمال وعلى الرغم من الأعمال الشاقة التي قامو ! بها حيث استغلال ما يقارب 126 هكتار من المزروعات المختلفة ذلك الاستغلال الذي أثمر إنتاجا إيجابيا حيث بوا هذه الجمعية المكانة العالية والمشرفة رغم هذا وذاك فإن الرئيس لا يعترف بهم ولا يستحضر ظروفهم الإجتماعية القاسية حيث بمجرد توقف الأشغال بهذه الضيعة قام الرئيس بحرمانهم من أجورهم وعدم احترام اتفاق الحوار الاجتماعي لجولة أبريل ب 30 ماي 2022 كما أنه يحاول توقيفهم إن لم نقل طردهم من الشغل بعد مراسلته لممثلهم في اللجن الثنائية”.

وأضاف المصدر ذاته “كما فوجئ هؤلاء العمال بهذا الرئيس وهو يستدعيهم لدى مفتش الشغل ليخبرهم بأنه سيقوم بتقليص عددهم بدعوى الجفاف إلا أنه وعلى الرغم من تقديمهم لعدة حلول لتجاوز هذه الوضعية ظل مصرا على قراره”.

وطالبت النقابة الجهات المسؤولة التدخل العاجل لفرض تطبيق واحترم القانون على هذا الرئيس. معلنة تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الجمعية ببني ملال يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023 ابتداء من الساعة 10 صباحا. مع الدخول في اعتصام مفتوح أمام مقر الجمعية انطلاقا من نفس يوم الوقفة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M