هل يمكن أن يعترف الاتحاد الأوروبي بمغربية الصحراء.. خبير يوضّح

10 يناير 2023 14:11

هوية بريس-متابعة

قال الخبير في ملف الصحراء المغربية، نوفل البعمري، أن “الاتحاد الأوروبي يسلتزمه بعض الوقت للتعبير عن تبني موقف “مغربية الصحراء” ، اعتباراً لكون الإتحاد هو تكتل لدول أوروبية تتداخلها عدة مواقف من السياسة الخارجية للاتحاد احيانا تكون متناقضة، و في أحيان أخرى تكون خاضعة للحسابات الداخلية لهذه الدول الأوروبية و هو ما يجعل الإتحاد يبحث عن مواقف خارجية متوافق بشأنها، و يبقى موقف دعم المسلسل السياسي على قاعدة قرارات مجلس الأمن هي التعبير عن كل المواقف الأوربية و التي تظل في صالح المغرب”.

وأوضح البعمري في مقال له، أن الانتقال من خطوة دعم الحل السياسي إلى تبني موقف مغربية الصحراء، يفرض تعاملا دبلوماسيا خاصا متمثلا في ضرورة دفع كل بلد أوروبي إلى تبني هذا الموقف، كما حدث مع ألمانيا و اسبانيا في انتظار التحاق فرنسا..”.

وزاد الخبير المغربي، “دعم الدول الأوربية الكبرى لمغربية الصحراء سيكون حاسما، لهذا الموقف الفرنسي يظل محورياً في العملية ككل و مؤثراً في أوروبا، لهذا على المغرب أن يستمر في الحوار و الثبات لحين تعديل فرنسا لموقفها”.

وخلص البعمري “الشراكة الاقتصادية مع الدول الاسكندنافية مهمة لأنها ستشكل اختراقا كبيرا لصالح المغرب لدول ظلت تاريخية منجدبة نحو الطرح الجزائري، و قد شكلت مواقف بعض الدول الأخيرة لهذا الجزء من أوروبا مؤخراً بداية هذا لهذا الإختراق المغربي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M