بروفيسور مغربي يستعرض أعراض سلالة فيروس كورونا الهندية

06 مايو 2021 10:57

هوية بريس-متابعة

قال مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء مولاي مصطفى الناجي، إن السلالة الهندية مشتقة من الفيروس الأصلي لفيروس كورونا، غير أنها طفرة مزدوجة، أي أنها نتاج طفرتين كانتا موجودتين سابقا في عدد من السلالات، ويتعلق الأمر بالطفرة التي تم اكتشافها في جنوب إفريقيا، ثم الطفرة المكتشفة بكاليفورنيا.

وأضاف الناجي في تصريح للقناة الثانية، أن هذا المزيج جعل السلالة الهندية أكثر خطورة وسرعة في الانتشار، إذ أنها تصيب جميع الفئات بما فيها الأطفال.

وقال الناجي بخصوص أعراض السلالة الهندية، على أنها تتشابه مع أعراض السلالات الأخرى، غير أنها تتميز بحدوث نزيف في الأنف والحنجرة.

وأكد الناجي، أن الهند قبل أسابيع كانت على وشك أن تتغلب على فيروس كورونا، حيث انخفض عدد الإصابات وتراجع عدد الوفيات، غير أن هذا الإحساس بالأمان دفع السلطات إلى السماح بتنظيم فعاليات دينية والاحتفال ببعض الأعياد، احتفالات عرفت مشاركة عدد كبير من المواطنين وهو الأمر الذي سهل انتشار الفيروس وتسبب في انهيار المنظومة الصحية للبلد.

وشدد الناجي، على أن المشكل غير مرتبط ببلد دون آخر، أو مناسبة معينة، ولكنه متربط بظروف خاصة إذا ما توفرت انتشر الفيروس، كالاكتظاظ، عدم ارتداء الكمامات، التعقيم وغيرها من الإجراءات الاحترازية التي يجب الالتزام بها للوقاية من الإصابة بالفيروس، موضحا أن المغرب الحمد لله الحالة الوبائية مستقرة، لكن أخذ الحيطة والحذر أمر ضروري لتفادي حدوث أي نكسة.

وبخصوص، هل تأزم الوضع الصحي في الهند يمكن أن يؤثر على عملية حصول المغرب على اللقاح؟ قال الناجي، بالفعل أثر بشكل كبير، إذ أنه كان المتوقع أن نتوصل بما يقدر بـ 10 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا، غير أن تأزم الوضع الصحي اليوم في الهند حال دون ذلك.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M