بعد تسجيل المغرب حصيلة قياسية للإصابات بكورونا يومه الثلاثاء .. خبير مغربي يوضح السبب

27 يوليو 2021 21:30

هوية بريس – متابعات

سجل المغرب، اليوم الثلاثاء، رقما قياسيا في عدد الإصابات بفيروس كورونا والذي اقترب من 7 آلاف حالة جديدة و27 وفاة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.


وكشف سعيد عفيف، في تصريح لموقع القناة الثانية، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، أن ارتفاع هذه الحصيلة يرجع إلى تراخي المواطنين في الأسابيع الأخيرة وعدم احترامهم للإجراءات الوقائية.

وأضاف عفيف، أن وزارة الصحة حذرت في بلاغات متتالية في الأيام الماضية من التراخي المتزايد للمواطنين، وأكد المتحدث ذاته، أن الوضع الوبائي أصبح مقلقا، داعيا جميع المواطنين إلى الحذر الشديد من الفيروس في الفترة الحالية.

“الأشخاص الذين يعتبرون أن الفيروس قد انتهى فهم مخطئون والدليل ما نسجله من إصابات مرتفعة بشكل يومي خاصة أمام الانتشار المتسارع للمتحورة دلتا والتي تنتشر مرتين عن الفيروس الأصل وأسرع عدوى” يقول الدكتور عفيف.

وأبرز أن الحالات الحرجة والخطيرة التي ترقد حاليا بأقسام الإنعاش هم من الفئات العمرية ما بين 50 و40 سنة غير الملقحين، وتابع قائلا: “لاحظنا أن الفئة العمرية الشابة من 30 إلى 40 سنة، تم تلقيح منهم فقط 39 بالمائة، في المقابل فإن الفئة أكثر من 60 سنة تم تلقيحهم بنسبة 94 بالمائة، بالإضافة إلى الفئة العمرية مابين 59 و40 سنة فإن 70 بالمائة منهم تم تلقيحهم.

وتابع، “من أجل وقف زحف الوباء في المغرب اتخذت وزارة الصحة إجراء تسريع وتيرة عملية التلقيح الوطنية وأضافت مراكز جديدة للتلقيح ومددت ساعات عمل الأطر الصحية إلى غاية الثامنة مساءا”.

ودعا المتحدث ذاته في ختام تصريحه، جميع المواطنين إلى الانخراط في الحملة الوطنية للتلقيح المجانية بهدف الوصول إلى تحقيق المناعة الجماعية، مشددا على أن مواجهة الوباء هي مسؤولية جماعية تنطلق من احترام التدابير الاحترازية لخفض منحنى الإصابات المرتفع في الأيام الأخيرة.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. المتحور دلتا أسرع انتشارا لكنه أقل فتكا ذلك ما أفادت متخصص عبر موقع Francesoir الذي يمكن الاطلاع عليه

  2. سؤال.اعملت الجرعة.الاولى في مدينة.والتحقت بالعمل في مدينة اخرى.هل يمكن اخذ الجرعة التانية في هذه المدينة.وشكرا.

    1. السي محمد؛ نعم يمكنك الآن أخذ اللقاح في أي مركز صحي كان و في أي مدينة كانت (حتى و إن كانت الجرعتان في مدينتين مختلفتين), هذا الأمر لم يكن متاحا من قبل.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M