بعد تصريح مثير لقيادي في حماس.. هل تتجه الحركة للاعتراف بـ”إسرائيل”؟!

14 ديسمبر 2023 19:48

هوية بريس – متابعات

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الدكتور موسى أبو مرزوق، اليوم ‏الخميس، أن هناك إساءة فهم لتصريحات إعلامية أدلى بها في الآونة الأخيرة.‏



وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة “قدس برس”: “وعليه أؤكد أن حركة “حماس” لا تعترف بشرعية الاحتلال الصهيوني، ولا تقبل بالتنازل عن أي حق من حقوق شعبنا الفلسطيني، ونؤكد بأن المقاومة مستمرة حتى التحرير والعودة”.

وكان موسى أبو مرزوق قال في مقابلة مع أحد المواقع الأمريكية، يوم الاثنين الماضي: “عليكم اتباع الموقف الرسمي.. الموقف الرسمي هو أن منظمة التحرير الفلسطينية اعترفت بدولة إسرائيل”.

وأردف في هذا السياق: “نسعى لأن نكون جزءا من منظمة التحرير ونحترم التزاماتها، ولا تزال “حماس” تسعى إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967″.

يشار إلى أن منظمة التحرير الفلسطينية اعترفت رسميا بـ”حق إسرائيل في الوجود” في عام 1993، وهي المظلة المعترف بها دوليا لأغلب الفصائل الفلسطينية باستثناء حركتي “حماس” و”الجهاد”، وفي المقابل، قبلت إسرائيل منظمة التحرير الفلسطينية كممثل للشعب الفلسطيني.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، شدد أمس الأربعاء على انفتاح الحركة على “نقاش أي أفكار أو مبادرات يمكن أن تفضي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على القطاع”.

ويواصل جيش الاحتلال الصهيوني عدوانه الهمجي في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، حينما أعلنت حركة حماس بدء عملية “طوفان الأقصى”، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على الاحتلال الغاصب، واقتحمت قواتها مستوطنات صهيونية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل أكثر من 1200 صهيوني، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وتخللت المعارك هدنة دامت 7 أيام جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، تم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال وإدخال كميات متفق عليها من المساعدات إلى قطاع غزة، قبل أن يتجدد العوان الهمجي الصهيوني، في الأول من دجنبر الجاري.

وأسفر العدوان الصهيوني الهمجي على غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 18 ألف قتيل، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فضلًا عن أكثر من 50 ألف مصاب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M