بعد سلسلة الإضرابات.. بنموسى: منظومة التعليم العمومي “كارثية”

04 نوفمبر 2023 17:26
بعد التعليم العمومي بنموسى يشل التعليم الخصوصي

هوية بريس- متابعات

اعترف شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بكون منظومة التعليم العمومي “كارثية”.

وأكد بنموسى خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارته أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال اليوم الجمعة بمجلس النواب، على ضرورة تنزيل إصلاح المنظومة، مبرزا أن هناك تلاميذ ما زالوا يتعثرون في أبسط التعلمات.

وأشار بنموسى، إلى أن هناك أمورا سهلة تتعلق بقراءة كلمات لا يتمكن منها تلاميذ السادس ابتدائي، وعمليات رياضية بسيطة كالضرب والقسمة لا يستطيعون إنجازها بعد 6 سنوات في المدرسة العمومية.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن هناك تلاميذ متفوقين لكن الأرقام بشكل عام صادمة، وأمام هذه الوضعية لا بد من التركيز على كيفية تغييرها، مشددا على أهمية تدريس كفايات الحياة من أجل تلميذ منفتح، بالإضافة إلى إدراج مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا.

وتابع بنموسى بالقول: إن “الأستاذ فاعل أساسي في هذه المنظومة، لذلك ينبغي الرفع من جاذبية القطاع كي يلتحق به الطلبة المتفوقون بعد الباكالوريا، عبر تحسين التكوين وحماية هذه المهنة والرفع من التكوين المستمر وكذا تحسين ظروف عمل الأستاذ وتهيئة الجانب البيداغوجي لتسهيل عمله”.

وأورد بنموسى، أن موضوع الزيادة في أجور أسرة التعليم، لم يتم الاشتغال عليه في النظام الأساسي لأن هذه مواضيع أفقية لها مكانها لكن “اشتغلنا على نظام أساسي جديد وكيفية ربطه بالأهداف المسطرة في سياق هذا الإصلاح”.

وخلص شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى أن المدرسة كفضاء للتعلم ينبغي أن يشتغل فيها الأطر على الأهداف المسطرة، والوزارة ستمنح الوسائل، من خلال تكون الطاقم التربوي وتحفيزه، قائلا في هذا الصدد: “ما طلبنا من حد يدير عمل أكثر مما يقوم به حاليا”، مؤكدا على ضرورة مراجعة النظام الأساسي دون المس بالمكتسبات، وتوضيح الحقوق والواجبات في إطار موحد ومحفز.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M