بكين: تهديد “الناتو” دفع روسيا إلى شن حرب على أوكرانيا

27 مايو 2022 18:57

هوية بريس – وكالات

قال السفير الصيني لدى فرنسا، لو شاي، إن “توسع حلف شمال الأطلسي “الناتو” باتجاه الشرق دفع روسيا لشن حرب أوكرانيا، متهما الغرب بمحاولة تقليص نفوذ بكين وموسكو.

وأضاف لو، في برنامج إذاعي: “نرى أن الدافع الأساسي للحرب كان تدريبات الناتو للتوسع شرقا.. إنه يشكل تهديدا عسكريا وأمنيا لروسيا”.

وفي معرض دفاعه عن العملية العسكرية الروسية ضد كييف: “لا يمكنك قمع أو تهديد أمن الآخرين عند محاولتهم الدفاع عن أنفسهم”.

واعترف السفير الصيني “بشراكة بكين الاستراتيجية القوية للغاية” مع موسكو، نافياً في الوقت ذاته أن تكون بلاده في تحالف مع روسيا.

واختتم المسؤول الصيني حديثه بالقول: “إننا قلقون للغاية بشأن هذه الحرب”، متهمًا الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين بممارسة “استراتيجية تهدف لتقليص نفوذ الصين وروسيا”.

ورفضت الصين إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا، إلا أنها لا تزال منخرطة في جهود الوساطة في السلام من خلال المفاوضات الدبلوماسية، ووقف إطلاق النار.

وتواصل روسيا منذ 24 فبراير الماضي، شن عملية عسكرية داخل جارتها أوكرانيا، ما خلف أزمة إنسانية وأضر بشدة بقطاعي الغذاء والطاقة على مستوى العالم.

وتقول موسكو إن خطط أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) يمثل تهديدا للأمن القومي الروسي، وتدعوها إلى الحياد، وهو ما تعتبره كييف تدخلا في سيادتها، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M