بلجيكا وإسبانيا تصعدان ضد “إسرائيل”.. والأخيرة ترد بِصَلَفٍ وعَنْجَهِيَّة!

24 نوفمبر 2023 19:23

هوية بريس – متابعات

زار كل من رئيس وزراء إسبانيا، بيدرو سانشيز، ونظيره البلجيكي، ألكسندر دي كرو، معبر رفح البري، اليوم الجمعة، عقب مباحثات أجراها في القاهرة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة.



وأكد رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، اليوم الجمعة، ضرورة وقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة والبحث عن حلول سلام متمثلة بحل الدولتين.

وقال كرو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني: “وقف إطلاق النار المؤقت خطوة للمضي قدما ولكنها ليست كافية وهو حل دولي ونسعى لوقف دائم لإطلاق النار”.

وأضاف: “لدينا أهداف لتحقيقها وإيقاف رد فعل إسرائيل غير المناسب، ونعمل على تحقيق حل الدولتين ما سيحقق الأمن والسلام والتعايش”.

وتابع: “رسالتنا بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي تتمثل بأن الحل السياسي هو الوحيد الممكن وليس العسكري”، مشددا في الوقت نفسه على أنه “لا بد من إنهاء الاعتداءات ووقف إطلاق نار دائم ولإسرائيل الحق في الدفاع عن المدنيين والهجمات الإرهابية المرعبة التي ارتكبتها حماس”.

وقال كرو: “علينا وقف تمدد المستوطنات وقتل المدنيين في الضفة الغربية واحترام القانون الدولي”.

ودعا رئيس الوزراء البلجيكي تل أبيب إلى احترام القوانين الدولية قائلا: “لا بد لإسرائيل والعمليات العسكرية أن تحترم القانون الدولي الإنساني”.

من جهته، قال سانشيز إن بلاده تسعى إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة، وإن على “إسرائيل” احترام القانون الدولي الإنساني، واصفا الرد الإسرائيلي بغير المتناسب مع ما حدث يوم 7 أكتوبر الماضي.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي، من أمام المعبر، أن بلاده تسعى للوصول إلى حل الدولتين، الأمر الذي يساعد على أن يعم السلام والأمن بشكل دائم في دولتي فلسطين والاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا على ضرورة إدخال المساعدات إلى القطاع.

وواصل: “هذه إحدى اللحظات الحاسمة لنا للوصول إلى حلول مستمرة، نستطيع من خلالها تحقيق السلام للطرفين والاستقرار والرخاء لمن يعيش في غزة وفلسطين، لافتا إلى أن المباحثات مع الجانب الإسرائيلي شددت على أهمية وقف إطلاق النار بشكل دائم”.

وردا على تصريحات الزعيمين الأوروبيين أعلن الكيان الصهيوني، الجمعة، استدعاء سفيري إسبانيا وبلجيكا.

وأعطى وزير الخارجية الصهيوني تعليماته باستدعاء سفيري البلدين “لتوبيخهما”، احتجاجا على تصريحات رؤساء وزراء بلجيكا وإسبانيا، خلال مؤتمر صحفي من معبر رفح.

كما ذكر مكتب رئيس الوزراء الصهيوني أن بنيامين نتنياهو “يدين بشدة” تصريحات رئيسي وزراء بلجيكا وإسبانيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M