بنكيران يتهم فرنسا بالتالي

29 يناير 2023 09:45

هوية بريس – متابعات

في كلمته خلال المؤتمر الوطني الخامس للفضاء المغربي للمهنيين، أدان عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” البرلمان الأوروبي، مؤكدا أنه ليس من حقه التدخل في المغرب، لأن “هذه البلاد أمة حرة مستقلة”.

وأضاف زعيم البيجيدي “الأوروبيين يمشيو يحشمو يلا عندهم شي وجه علاش يحشمو، واش هادوك الفرنسيين لي مات عندهم في 2005 ما يقارب من 19 ألف رجل وامرأة مسنين لأنهم لم يجدوا من يقدم لهم الماء في وقت ارتفعت فيه درجات الحرارة، يتحدثون عنا بسبب أربعة أشخاص، وفي كوفيد مات عندهم 5000 مسن”.

واعتبر بنكيران أن فرنسا هي من تقف وراء قرار البرلمان الأوروبي ورئاستها لا تفقه شيئا، مشيرا أن هناك فرق كبير بين إمانويل ماكرون وشارل دوغول ومن شابهه.

وتابع ”أنا أظن أن فرنسا باقي فيها ناس بعقلهم، وحنا يسمحولينا معنداش الغاز لي نعطيوهم، لكن الدول الكبرى لا تنبي سياستها اعتمادا على الغاز والبترول بل على المبادئ وهذا ما رفع أسهم فرنسا، رفعتها المبادئ وحقوق الإنسان”.

وزاد ” فرنسا ابتليت في هذه المرحلة بقيادة لا تنظر أبعد من أنفها، ومشات كتنقز للغاز وغدا سيحل مشكل الغاز، لكن المغرب هو المغرب”.

وتوجه بنكيران إلى الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون بالقول: ”عندما دخل ليوطي قال ما وجدته في المغرب، لم أجده في الجزائر، والفرنسيون يعرفون أن المغرب دولة ضاربة في الأعماق والتاريخ، ولديها مكانة، ومثلت عبر التاريخ صخرة للدفاع عن حرمة الإسلام من هنا للشرق، وحتى نابليون عندما أراد غزو الدول الإسلامية لم يأتي للمغرب بل ذهب لمصر”.

وسجل أن المغرب ليس دولة ديمقراطية 100 في المائة، ولا يحترم حقوق الإنسان 100 في المائة، لكنه يعالج مشاكله بطريقة تدريجية، وأسس تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة، وقام بأشياء رفعت قيمته في العالم، وبين عشية وضحاها لم يعد هذا المغرب يظهر للبرلمان الأوروبي.

وتساءل بنكيران عن ماذا حققت فرنسا في النيجر ومالي وبوركينافاسو؟ ولماذا تطرد اليوم من هذه الدول؟ هل سقط حب الأفارقة على روسيا البعيدة هكذا؟ لا بل لأنهم لم يجدوا فائدة تذكر في فرنسا، يجيب بنكيران.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M