بنكيران يدلي بتصريح مثير حول التدريس بالفرنسية والإنجليزية في المغرب!

23 أكتوبر 2022 20:36

هوية بريس – متابعات

وجه عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، انتقادات شديدة للمسار الذي يتم المضي فيه بشأن تعميم الفرنسة في التعليم في المغرب، معتبرا أن هذا يدخل في إطار مخطط لطمس الهوية العربية الإسلامية، وتكريس التبعية لفرنسا.



ونبه بنكيران، في كلمة له خلال لقاء مع أعضاء المجموعة النيابية للحزب بالرباط، إلى أن النقاش الدائر حول الإنجليزية هو للإلهاء فقط، أما الموجود فهو تعميم الفرنسية وتعزيزها.

وأشار بنكيران، خلال كلمته، إلى أن الشعب يعاني من إشكالات عدة نحن لا نعرفها، سواء في التعليم أو الصحة أو الشغل أو العدل وغيرها، وأن هناك فئات من المجتمع تعاني في صمت، ويجب التواصل معها، ومن ذلك تخصيص أعضاء المجموعة النيابية ليوم واحد في الأسبوع لهذه الغاية.

وقال الأمين العام للبيجيدي، إن كلام السياسيين في العموم يروج حول ما يُدفع لهم، أو تفاعلا مع نقاشات آنية أو منتشرة، لكن، يستدرك المتحدث ذاته، نحن يجب أن تكون لنا بصمتنا الخاصة في النقاشات، عبر أشياء نبادر إلى طرحها، وذلك من باب مسؤوليتنا الكبيرة تجاه المجتمع وقضاياه الحقيقية.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. كل البلدان بما فيها فرنسا تدرس باللغة الان في التعليم الأساسي ولا تدرس اللغات الأجنبية الا ابتداء من التعليم الإعدادي بعد أن يتمكن الطفل من اللغة الام و ما تحمله من ثقافة البلد
    و إذا أردنا بناء بلدنا وحمايته لا يد من مواطنين يحبون بلدهم ولا يكون هذا الا اذا تشبعوا من الصغر بالهوية المغربية و لا يكون هذا إذا كان المواطن يعيش في المغرب بجسمه اما تفكيره و حبه خارج الوطن و هذا هو انشاه التعليم المفرنس مبكرا و أقره التعليم الخاص حيث يصرون على أهمية اللغات الأجنبية و يصرخون أن العربية لا تسمن ولا تغني من جوع……!!!!!!!

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M