بنموسى يعلن موقفه من الحوار المباشر مع التنسيقيات التعليمية

23 ديسمبر 2023 08:59

هوية بريس-متابعات

أكد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن “تقدم” الحوار مع النقابات بشأن النظام الأساسي.
وقدم بنموسى، خلال استضافته في برنامج “بدون لغة خشب”، على إذاعة “ميد راديو”، أمس الجمعة (22 دجنبر)، تبريرات الوزارة لرفضها الجلوس إلى طاولة الحوار مع التنسيقيات.

وقال الوزير: “اعتبرنا أنه خاص يكون مع النقابات الأكثر تمثيلية، وهادا ما كيمنعش أن هاد النقابات فالوفود ديالها تضم أعضاء من تنسيقيات، ولكن الحوار يكون مؤسساتي، لأن النقابات الأكثر تمثيلية هي اللي خاصها تكون حاضرة وتناقش وتدافع على النقاط الأساسية”.

وأضاف المتحدث: “فتحنا حوار مباشر مع خمسة نقابات، انطلق الحوار منذ تعيين الحكومة إلى حين التوصل إلى اتفاق 14 يناير 2023، ومن بعد نقابة انسحبت وما وقعاتش الاتفاق، واستمر الحوار مع 4 نقابات”.

وتابع: “اعتبر أن كل النقابات يمكنها تحضر معها ممثلين من هاد التنسيقيات فالوفود ديالها، ولكن الحوار خاصو يكون مع مؤسسات عندها تمثيليات ديالها، ماعندنا حتى اعتراض يحضرو تنسيقيات ضمن الوفود”.

وردا على سؤال حول أين وصل الحوار الآن مع النقابات، قال ضيف “بدون لغة خشب”، “نحن في مفترق طرق، لأن هاد الأزمة دامت لأسابيع، ونحن بداية ديال مسلسل جديد يمكن افتح الطريق للرجوع للاقسام من جديد، في إطار حوار مفتوح وجدي مع الأطراف المعنية”.

وعدد بنموسى سياقات هذه الأزمة، مشيرا إلى أنها “انطلقت في ظروف ديال التراكمات والوعود وأزمة وعود كانت بين أطر المنظومة والحكومة، وجات في سياق وضعية اجتماعية تتجعل الأستاذ كعتبر ظروف المادية ما بقاتش كتعاون يدير الدور ديالو كيف كان، وهناك أيضا سياق ديال التعامل الميداني داخل الأجهزة، واللي أحيانا كتكون معاملة كيعتبروها فيه مس بالكرامة ديالهم”.

وعبر الوزير عن تفهمه وضعية رجال ونساء التعليم، قائلا: “هاد القطاع ما يمكنش تشتغل فيه يلا ما فهمتيش رجال ونساء التعليم، وكيفاش نواكبهم باش يشتغلو فظروف أحسن، يلا ما فهمناش وضعية الأستاذ المهنية والنفسية ما يمكنش كوزارة ننجحو فهاد الإصلاح”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M