تأهيل فئة “المِـخَـالا” يسائل حكومة أخنوش

21 يناير 2023 10:52
شكايات جمعيات المجتمع المدني بحي تدارت وأنزا العليا وأنزا، ضد إنشاء مطرح النفايات بمقالع إتقان تدارت

هوية بريس-متابعة

وجه المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد الرحمان الوفا، سؤالا كتابيا إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول تأهيل وإدماج فئة عمال فرز النفايات غير المهيكلين.

وقال الوفا، في المراسلة ذاتها، “كما لا يخفى عليكم أهمية عملية فرز النفايات المنزلية وما لها من أثر في المحافظة على بيئة صحية وآمنة ومستدامة، وحيث أنه لم تترسخ بعد وسط عامة الأسر المغربية ثقافة فرز النفايات من المصدر، عبر كيفية التعامل السليم مع بقايا الطعام، وعدم خلطها بالمخلفات القابلة لإعادة التدوير حفاظاً على الموارد الطبيعية وتجنب الآثار السلبية المترتبة على الرمي العشوائي للنفايات”.

وأضاف المستشار البرلماني “في المقابل نجد أن هناك فئة من العمال غير المهيكلين ولا معتمدين ومنذ سنوات، تقوم بهذا الدور الفعال في القيام بعملية فرز النفايات بعد وضعها في الحاويات من طرف عموم المواطنات والمواطنين، غير أن هذه الفئة تعرضت مؤخرا إلى المنع في مجموعة من المدن المغربية، مما أدى إلى توقف عملية جمع وفرز النفايات القابلة للتدوير، خصوصا وأن هذه الفئة اكتسبت تجربة رائدة في هذا المجال يمكن الاستعانة بها في إعادة هيكلتهم أو إدماجهم في هذا المجال، والذي له آثار بيئية واقتصادية مهمة”.

وساءل الوفا وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول إمكانية تأهيل ومواكبة فئة عمال فرز النفايات غير المهيكلين أو المعتمدين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M