“تجميد” النظام الأساسي.. بايتاس يخرج صمته بعدما أثار القرار الجدل

04 ديسمبر 2023 15:58
لسان الحكومة يكشف مستجدات الحوار بين الحكومة والنقابات التعليمية
هوية بريس-متابعات

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، أنه ليس من السهل تعويض الهدر المدرسي، مشددا على أن الحكومة تعاملت بإيجابية وحسن نية في ملف التعليم.
وخلال حلوله ضيفا مساء أمس الأحد (3 نونبر)، على قناة “ميدي 1 تيفي”، أبرز مصطفى بايتاس: “الهدر المدرسي لا يمكن تعويضه سريعا وبالتالي كلما تأخرنا كلما كانت الحاجة لتنظيم حصص الدعم وهذا ليس في مصلحة التلميذ”.
وشدد الوزير، على أن “هذا موضوع يهم مصلحة التلاميذ والتلميذات وإصلاح المنظومة التعليمية من الأوراش الكبرى التي تشتغل عليها الحكومة باش يقدر أنه يحقق لنا الإنصاف وتكافؤ الفرص والمصعد الاجتماعي”.
وتابع: “بعد شهر ونصف بالضبط يجب أن نكمل هذا الحوار ونكونو توصلنا إلى اتفاق نهائي فيه جميع النقط التي أثارتها النقابات”.
وأوضح الناطق باسم الحكومة، أن “التجميد يعني أن مجموعة من القرارات والنصوص القانونية التي يجب أن تصدر لتفعيل هذا النظام لن يتم إصدارها لكي يبقى هذا النظام مجمدا”، مردفا: “سنحاول إسراع الخطى للوصول إلى الاتفاق النهائي الذي سيعيد النظر في النظام الأساسي برمته وشموليته”.
وأكد بايتاس، أنه “بدون تعليم حقيقي ومدرسة عمومية لا يمكن أن نتحدث عن الدولة الاجتماعية هذا واحد من الملفات التي تأمل الحكومة أن نتوصل فيها إلى اتفاقات سريعة مع النقابات وكل الأجواء تؤكد أن هناك مسؤولية ورغبة في الخروج سريعا من هذه الأزمة… نحن متفائلون بالحوار مع النقابات لأن هناك تجاوب من كلا الطرفين لا الحكومة ولا النقابات”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M