تحالف نسائي معارض بمصر: احتجاز 2000 امرأة واغتصاب 20 منذ الإطاحة بمرسي

25 نوفمبر 2015 13:47
تحالف نسائي معارض بمصر: احتجاز 2000 امرأة واغتصاب 20 منذ الإطاحة بمرسي

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 25 نونبر 2015

قال تحالف نسائي معارض بمصر، إن “السلطات المصرية احتجزت منذ الإطاحة بمحمد مرسي (أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا) في يوليوز 2013، ما يزيد عن 2000 امرأة مازال منهن 62 سيدة وفتاة خلف القضبان، بجانب مقتل 90 أخريات”.

جاء ذلك في بيان أصدره “التحالف الثوري لنساء مصر”، عبر صفحته على موقع “فيسبوك”، مساء أمس الثلاثاء، تزامنًا مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والموافق 25 نوفمبر من كل عام.

وذكر البيان أن السلطات المصرية، تحتجز تلك السيدات على خلفية تهم أو أحكام في قضايا يعتبرها ذووهن وحقوقيون “سياسية” وتراها الحكومة المصرية “جنائية”.

وأكد البيان أن “السلطات المصرية ارتكبت 20 جريمة اغتصاب موثقة ضد المرأة في السجون، بجانب احتجاز أكثر من واحدة خلال الشهر الجاري، وتعمد احتجاز البنات أثناء زيارة ذويهن”.

واتهم التحالف النسائي، السلطات المصرية، بـ”اللجوء إلى التهديد بهتك العرض لإرغام البنات وذويهن على الاعتراف بجرائم ملفقة”، مشيرًا إلى أن “4 بنات وسيدات مختفين قسريًا حتى الآن، كما لم تنج المعاقات من الاحتجاز، كما حدث مع إسراء الطويل التي جرى توقيفها من الشارع”.

وعن الأحكام الجائرة ضد المرأة بالسجن المشدد والإعدام، أشار التحالف إلى “حكم صادر بإعدام سيدة تدعى سامية شنن، والمداومة على تعذيبها بأبشع الطرق بشكل يومي”.

ودعا التحالف النسائي المعارض، إلى التفاعل مع الهاشتاغ #مش_هنسيب_حقنا، لإيصال رسالة للعالم بأسره من خلال إطفاء النور لمدة 5 دقائق في السابعة مساء اليوم الأربعاء.

ولم يتسن لـ”الأناضول” الحصول على ردٍ من قبل الجهات الرسمية على الاتهامات التي أوردها “التحالف النسائي” في بيانه.

و”التحالف الثوري لنساء مصر”، تحالف معارض يضم 9 حركات مناهضة للسلطات الحاكمة، ويضم حركات “نساء ضد الانقلاب وطالبات ضد الانقلاب وبنات 7 الصبح وحرائر الأزهر وإعلاميات ضد الانقلاب، والتراس بنات ثورية، ورابطة أسر معتقلي طره، ونساء ضد قتل المتظاهرين، وأساتذة الجامعات ضد الانقلاب”.

واليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، يعود إلى تاريخ الاغتيال الوحشي عام 1960 بحق “الأخوات ميرايال”؛ وهن 3 أخوات أرستقراطيات لمعن آنذاك بالحراك السياسي في جمهورية الدومنيكان المعارض للحاكم الديكتاتوري “رلوفائيل تروخيليو” الذي أمر باغتيالهن لاحقًا.

وكان الديكتاتور حاول في إحدى المناسبات التحرش الجنسي بمينيريفا إحدى الأخوات، إلا أنها واجهته بشكل رافض مهين (وقيل إنها صفعته) وغادرت المناسبة مع عائلتها.

وعدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ25 نوفمبر اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الأمم المتحدة الحكومات، والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم أنشطة ترفع من وعي الناس حول مدى حجم المشكلة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M