تضامن عربي واسع مع المغرب في مواجهة الزلزال “المدمر”‎

09 سبتمبر 2023 16:48
هزة ارتدادية خفيفة تضرب منطقة الحوز

هوية بريس – وكالات

أعربت دول عربية، السبت عن تضامنها وتعازيها مع في ضحايا الزلزال “المدمر” الذي ضرب عددا من المدن المغربية مساء الجمعة وتسبب في وفاة 820 شخصا ومئات المصابين، وفق حصيلة أولية رسمية.

جاء ذلك في بيانات رسمية من مصر والسعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين، وسلطنة عمان، والأردن وليبيا وفلسطين.

ومساء الجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر أسفر عن 820 حالة وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة، بجانب انهيار عدد من المباني”، وفق تقديرات أولية أعلنتها وزارة الداخلية السبت.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن “مصر تعرب عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر وتضامنها الكامل معها”

وأضاف البيان: “أكدت مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم”.

من جانبها، أعربت السعودية عن “صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد”.

وعبرت المملكة في بيان للخارجية عن “وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل”.

وقال رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: “أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث”.

وفي منشور السبت، عبر منصة “إكس” أضاف: “نقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر”.

من جانبه، قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني : “خالص التعازي لأخي الملك محمد السادس ولشعب المغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب مدنا مختلفة من البلاد”.

وذكر في منشور على “إكس”: “أدعو الله أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويمن على المصابين بالشفاء العاجل حفظ الله المغرب وشعبه من كل مكروه”.

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية، بعث أمير البلاد، برقية تعزية إلى ملك المغرب.

كما أعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، عن “تعاطف مملكة البحرين وتضامنها مع المغرب في ضحايا الزلزال المدمر”، مقدمة التعازي والمواساة إلى الحكومة والشعب وذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وبعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يبعث ببرقية تعزية إلى الملك محمد السادس بضحايا الزلازل، متمنيا الرحمة للضحايا والشفاء للمصابين وأن يمكن مسؤولي المغرب من “تجاوز آثار هذه الكارثة”، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

فيما أعربت وزارة الخارجية العمانية، في بيان، عن “تعاطف سلطنة عُمان مع المملكة المغربية الشقيقة حكومةً وشعبًا جراء الزلزال، مقدمة تعازيها لذوي الضحايا وأصدق أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وفي الأردن، أعربت الخارجية، في بيان، عن “أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال”، مؤكدة “التضامن مع المملكة المغربية الشقيقة، في هذا المصاب الأليم”.

كما قدّم عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، عبر برقية، تعازيه إلى نظيره المغربي محمد السادس بضحايا الزلزال، موجها الحكومة في بلاده إلى تقديم المساعدة اللازمة، وفق الديوان الملكي الأردني.

من جانبه، قال رئيس الحكومة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، في منشور على منصة “إكس”: “أعزّي الشعب المغربي وأخي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال”، قائلا: “تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، وندعو الله عز وجل أن يحفظ المغرب”.

كما عزى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، عبر برقية، ملك المغرب، معربا عن “الألم والحزن والتضامن والتعاطف معهم بهذا المصاب الجلل”، مؤكدا ثقته بأن “يتجاوز المغرب آثار هذه الكارثة الطبيعية”.

وكان ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، قال لوكالة الأنباء الرسمية ببلاده إنها “المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M