تعيين 460 موظفا بالإدارات العمومية.. والسبب الأمازيغية

08 يناير 2024 22:29

هوية بريس – متابعات

أعلنت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، اعتزام الحكومة بعد غد الأربعاء العاشر من شهر يناير الجاري، توقيع عدد من الاتفاقيات لتعميم الأمازيغية وتعزيز حضورها بالإدارات العمومية، وذلك بمناسبة الاحتفال بالسنة الامازيغية.



وتعتزم الوزارة تنظيم يوم تواصلي، حول المشاريع المتعلقة بتعزيز استعمال اللغة الأمازيغية في الإدارات والمؤسسات العمومية، بحضور وزراء ومسؤولين، وذلك بعد غد الأربعاء بساحة الحسن الأول بالخميسات.

وأوضحت مزور، اليوم الاثنين 08 يناير في معرض ردها على الأسئلة الشفوية بمجلس النواب حول التدابير التي اتخذتها وزارتها لتعميم الأمازيغية، أن الوزارة قامت بتوفير ما مجموعه 460 عونا في مختلف الإدارات العمومية لإعطاء المعلومات باللهجات الثلاث للمرتفقين.

وأضافت أنه تم تعيين 60 عون بمراكز الاتصال للتواصل مع المرتفقين، فضلا عن تعزيز حضور الامازيغية في التشوير والمواقع الالكترونية، وتوفير الترجمة الفورية بمجلس النواب، والندرات الصحافية.

وذكرت أن الوزارة تشتغل مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل على تعزز الأمازيغية في المجال الثقافي والفني وتقوية القنوات التلفزيونية منها قناة الأمازيغية.

ويشار أن المغاربة سيحتفلون يوم 14 يناير الجاري باعتماد رأس السنة الأمازيغية كعطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر بالمملكة، ويأتي ذلك تفعيلا للقرار الملكي الصادر يوم 03 ماي 2023 بهذا الخصوص.

وأقرّ جلالة الملك محمد السادس رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، وأصدر جلالته توجيهاته باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الذي يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M