تقرير علمي يحذر من “تسونامي” بين المغرب وإسبانيا

13 أغسطس 2021 17:35
حقيقة الأمواج العاتية التي تضرب السواحل المغربية

هوية بريس- متابعة

عبر عدد من العلماء الاسبان، المختصين في دراسة الزلازل عن تخوفاتهم، من موجة تسونامي قد تضرب الجنوب الاسباني وبعض سواحل الشمال المغربي، وذلك نتيجة تكرار الهزات الارتدادية مؤخرا على مستوى منطقة لبوغاز وبحر البوران.

وكشفت صحيفة “لاراثون”، نقلاً عن تقرير صادر عن المجلس الأعلى للبحث العلمي الإسباني (CSIC)، أن صدع “أفيرويس”، في بحر البوران، يمكن أن يتسبب في وقوع تسونامي بموجات قد يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار، وتستغرب ما بين 21 و35 دقيقة من أجل الوصول إلى السواحل الشمالية للمغرب، كما سيؤثر على إقليم الأندلس في المملكة الإيبيرية.

ويتحدث التقرير، الذي نشرته مجلة “Scientific Reports“، عن أن هناك إمكانية كبيرة لتوليد الصدع المذكور ببحر البوران، موجات تسونامي ساحلية أكثر مما كان يعتقد سابقا، كما حذّر الباحثون، منجزو التقرير العلمي، من أن المناطق الساحلية المجاورة له، يمكن أن تتأثر بوصول موجات مد كبيرة الحجم.

ونقلت صحيفة “لاراثون”، عن فيران استرادا من معهد العلوم البحرية، قوله، إن هذه الموجات العملاقة، “يمكن أن تشكل تهديداً لسكان السواحل، وتدمر البنية التحتية البحرية والبرية، وتتسبب في أزمة اقتصادية وبيئية”، منبهاً إلى أنه عادة ما تتولد تسونامي عن تغيرات مفاجئة تحدث في قاع البحر بسبب النشاط الزلزالي”.

وأشارت الجريدة إلى أن صدع ” Averroès”، المتواجد في أقصى شمال المغرب، يمكن أن يولد زلزالا بقوة تصل إلى 7 درجات على مقياس رختر، متابعةً أن الباحثين الذين يأعدوا التقرير درسوا نشاط الصدع طوال 124 ألف سنة مضت، وبناء على ذلك، فإن آخر زلزال ناتج عنه حدث في عام 365 بعد الميلاد”.

وأردفت اليومية، أنه، باستعمال نموذج رياضي لتشوه قاع البحر، قام الباحثون بحساب سلوك الكتل المائية في بحر البوران، قبل حدوث حلقة زلزالية جديدة على الصدع، وبحسب المحاكاة، ستنتشر أمواج تسونامي في فرعين رئيسيين، وستصل وتغمر مناطق مكتظة بالسكان على الساحل الجنوبي لإسبانيا، وشمال المغرب، بأمواج يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار، وتستغرق وقتاً للوصول إلى الساحل بين 21 و35 دقيقة.

يشار إلى أن إقليم الدريوش، سجل، أمس الخميس، هزة أرضية جديدة بقوة 4 درجات على سلم رختر، وذلك في مركز بعرض الساحل، جرى رصدها في الساعة التاسعة و35 دقيقة و2 ثانية مساء، وفق ما أعلن عنه المعهد الوطني للجيوفيزياء، الذي أشار أيضا، إلى أن الهزة، وقعت على عمق 22 كلم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M