تقرير يكشف تحول المغرب إلى سوق لـ”خردة الأدوية”

07 يوليو 2021 22:16
وزارة الصحة تحذر من مستحضر يروج كدواء للسرطان والإيدز

هوية بريس – متابعات

كشف تقرير برلماني عن معطيات خطيرة تتعلق بسوق الدواء بالمغرب، في ظل وجود مختبرات أشباح تتولى استيراد الأدوية دون مراقبة مما يهدد بتحويل البلاد إلى سوق للخردة الدوائية.

التقرير الذي أعدته المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول عمل مديرية الأدوية ووضعها المالي والإداري وعلاقتها بشركات صناعة الأدوية نبه إلى أن النظام المعلوماتي للمديرية غير صادق وغير شفاف بالنسبة إلى المواطنين والمتدخلين في الصناعة الدوائية ويخلق صعوبة في الوصول إلى المعلومة، متسائلين عن قدرة هذا النظام المعلوماتي على تكريس الشفافية.

وأشار التقرير إلى أن ثمن الأدوية في المغرب يظل مرتفعا مقارنة بدول أخرى لها نفس الدخل الفردي، كما وقف أعضاء المهمة عند انقطاع العديد من الادوية المستوردة، والتي قالوا أنه يمكن أن يصنعها المغرب، خاصة الأدوية المخصصة للأمراض المزمنة والأدوية المخصصة للإنعاش.

وفق “المساء” في عددها ليوم غد الخميس، فقد سجل أعضاء المهمة الاستطلاعية العديد من الملاحظات أمام مديرة مديرية الأدوية، من أجل التأكد من صحتها، والتي تمحورت أساسا حول الترخيص لمختبرات صيدلية صناعية لا تتوفر على مصنع فعلي يخضع لشروط المصنع ويوظف اليد العاملة ويساهم في التنمية الإقتصادية ويجلب العملة الصعبة ويحسن الميزان التجاري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M