تقوية وتأمين تزويد مدينة طنجة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد ابن بطوطة

25 أكتوبر 2023 18:06

هوية بريس – و م ع

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن تقوية وتأمين تزويد مدينة طنجة بالماء الصالح للشرب عبر منظومة جديدة للقنوات، انطلاقا من سد ابن بطوطة.

وأشار المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، في بلاغ صحافي بمناسبة ثالث عشر شروع في الاستغلال برسم سنة 2023، الى أن المكتب شرع منذ يوم 23 شتنبر الماضي في تجارب استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينة طنجة بالماء الصالح للشرب، موضحا أن هذه التجارب تم إنهاؤها بنجاح، وهمت المنظومة الجديدة لقنوات نقل المياه الخام انطلاقا من سد ابن بطوطة.

ويشمل هذا المشروع المهم، الذي تبلغ كلفته 138 مليون درهم بتمويل من طرف البنك الإفريقي للتنمية، وضع قناة جديدة من الصلب المغلف بقطر 1200 ملم على طول 11 كيلومتر تمكن من نقل 95 ألف متر مكعب في اليوم من المياه الخام من سد ابن بطوطة نحو محطة معالجة المياه المحرحر التي تساهم في تزويد مدينة طنجة والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب.

كما يتضمن المشروع، حسب المصدر ذاته، إنجاز مقطع تحت خطوط السكك الحديدية بما فيها الخط السككي فائق السرعة.

وسيمكن هذا المشروع الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، و الذي تم توقيع الاتفاقية المتعلقة به أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 13 يناير 2020 ، من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب في هذه المنطقة ومن وضع حد لضياع المياه بسبب التسربات على طول الواد بين سد ابن بطوطة ومحطة معالجة المياه المحرحر.

وسيسهم هذا المشروع الهام في تحسين الظروف المعيشية للساكنة المستفيدة وفي مواكبة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M