ثلوج وأمطار قوية.. تدخلات لمساعدة قاطنين بالدور الآيلة للسقوط

24 فبراير 2023 20:51

هوية بريس – متابعات

تواصل السلطات الإقليمية لمناطق الجنوب الشرقي مجهوداتها لمساعدة السكان المتضررين من الثلوج والتساقطات المطرية، وكذا لضمان سلامة السكان المهددة منازلهم بالسقوط.



وعملت مجموعة من الجماعات المحلية بكل من إقليمي طاطا وزاكورة على اتخاذ تدابير استباقية بعد التساقطات الثلجية والمطرية المرتقبة، بالنظر إلى النشرات الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية.

وعقدت بعض عمالات الأقاليم المعنية بهذه النشرة الإنذارية، اجتماعات استباقية خلال صباح اليوم الجمعة 24 فبراير، لاتخاذ تدابير مستعجلة بخصوص سكان الدواوير والجماعات القاطنة بمنازل مهددة بالسقوط جراء التساقطات المطرية والثلجية القوية المرتقبة.

ويتعلق الأمر بأكثر من 100 دوار على مستوى الأقاليم الثلاث، حيث أوضح عمر بهوش، رئيس جماعة تمنارت، التابعة لإقليم طاطا، أنه تم إعطاء تعليمات، خلال اجتماع تم عقده صباح اليوم الجمعة، بدعوة السكان المعنيين إلى الانتقال إلى دور الأمومة أو دور الطالبة والداخليات المتواجدة بالقرب من مقر سكناهم، مع التنسيق مع كافة المسؤولين في حالة وجود معطيات عن حالة انهيار أحد المنازل بالمنطقة للتدخل بشكل عاجل.

وذكر المتحدث ذاته، أن المشكل الذي تواجهه السلطة المحلية بمناطق طاطا وكذا زكورة هو غياب إحصائيات حول عدد المنازل المهددة بالسقوط، بالنظر إلى أن جميع السكان اعتادوا منذ سنوات استعمال الطين في البناء، لأنه يحمي من حرارة فصل الصيف، وهو ما جعل هذه المنازل جد هشة ومهددة بالانهيار في أي لحظة.

ويتعلق الأمر بكل من الدواوير التابعة لجماعة تمنارت، وجماعة فم الحصن، وجماعة أقا، وجماعة أديس، وجماعة أم الكرادن، وجماعة أقايغان، وجماعة تليت، وجماعة تيينت، وجماعة أكينان.

بدوره، أفاد مصدر موثوق من عمالة زكورة أنه بناء على النشرة الإنذارية الصادرة من طرف المديرية العامة للأرصاد الجوية، تم إطلاق حملات تحسيسية لفائدة السكان، وحثهم على تفادي البقاء في منازلهم المهددة بالانهيار، والانتقال إلى دور الرعاية الاجتماعية التي تم فتحها في وجه الجميع.

وذكر المصدر ذاته أن السلطات الإقليمية أوصت بالانتقال إلى الأماكن التي تم وضعها رهن إشارة السكان، غير أن عددا منهم لديهم ارتباط بمنازلهم ويرفضون الانتقال إلى أماكن أخرى، وهو ما يصعب عملية نقل جميع القاطنين بهذه الدور.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M