جماعة تمارة تنجح في كسب رهان “مدينة بدون صفيح”

31 ديسمبر 2020 20:15
ست مدن جديدة سيتم إعلانها بدون صفيح سنة 2017

هوية بريس-متابعة

استطاع مجلس جماعة تمارة أن يكسب رهان معالجة مشكل دور الصفيح الذي عمر طويلا دون أن تجد له المجالس المنتخبة السابقة أي حل، وذلك بالتوقيع على اتفاقية مشتركة مع مؤسسات متعددة لضمان إسكان وإعادة إيواء قاطني الصفيح.

وهكذا تم استكمال عملية التوقيع على الاتفاقية الخاصة بالقضاء على دور الصفيح بمدينة تمارة، من قبل مجموعة من الشركاء المتمثلين في المجلس الجماعي لمدينة تمارة، وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بالإضافة الى ولاية الرباط سلا القنيطرة وعمالة الصخيرات تمارة ومجموعة العمران .

وبحسب نص الاتفاقية المشتركة المنشورة، فإن هذا المشروع سيمكن من القضاء على دور الصفيح في أفق إعلان مدينة تمارة مدينة بدون صفيح، حيث سيكلف هذا المشروع ما مجموعه 430 مليار درهم.

وفي هذا الصدد، قال موح الرجدالي رئيس المجلس الجماعي لمدينة تمارة، أن المجلس الجماعي لتمارة كسب رهان القضاء على دور الصفيح الذي عمر لعقود طويلة، مضيفا أن هذا الملف كان يشكل ضغطا كبيرا على الجماعة وعلى المدينة ككل إذ لا يمكن للمدينة أن تتطور أو تزدهر إذا لم يتم معالجة هذا الملف الثقيل، يقول رجدالي.

وبخصوص مساهمة الشركاء في هذا المشروع، أوضح رجدالي، في تصريح صحفي، أن الأملاك المخزنية ساهمت بمبلغ مليار و300 درهم في مقابل ذلك سلمتها جماعة تمارة عقارات من أجل الاستثمار فيها، من أجل استرجاع المبلغ الذي ساهمت به في المشروع وما تبقى تُرجعه للجماعة.

وأوضح المتحدث ذاته، أن وزارة السكنى ساهمت بأربعين ألف درهم عن كل أسرة، بينما ساهمت العمران بـ20 هكتار في “تامسنا”.

وتابع، أن عدد المستفيدين من المشروع يبلغ حوالي 21 ألف و300 أسرة من قاطني دور الصفيح بتراب الجماعة، مضيفا أنهم سيستفيدون من شقق بقيمة 25 مليون سنتيم سيؤدون عنها 10 مليون سنتيم فقط.

وقال الرجدالي إن المشروع سيكتمل في أفق 42 شهر أي ثلاث سنوات ونصف، مبينا أن شركة rabat région aménagement “الرباط الجهة للتهيئة” ستتكلف بتدبيره.

هذا، وسبق للمجلس الجماعي لمدينة تمارة أن صادق في دورة أكتوبر الماضي على اتفاقية شراكة ستعلن بموجبها تمارة مدينة بدون صفيح، والتي يواصل من خلالها المجلس المساهمة إلى جانب شركائه المؤسساتيين في دعم البرامج المتعلقة بإعادة إسكان قاطني دور الصفيح.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M