حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 22 رمضان..

24 أبريل 2022 23:36

هوية بريس- نور الهدى قروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

وفاة الإمام ابن ماجة

في 22 رمضان عام 273 هـ تُوفي الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني، صاحب سنن ابن ماجة، أحد كتب الصحاح الستة، التي تشمل صحيح البخاري ومسلم، وسنن النسائي والترمذي، وأبي داود وابن ماجة.
وكان الإمام ابن ماجة موسوعياً يهتم بالفقه والجغرافيا والفلك، إلا أن أعظم أعماله شأناً كان علم الأرصاد الجوية.
وُلد ابن ماجه سنة 209 من الهجرة، وينتمي نسبه إلى أنس بن مالك عالم المدينة المنورة، ولد في بلدة قزوين الواقعة شمال إيران ومنها أخذ نسبه.
رحل ابن ماجَهْ في طلب العلم إلى العراق والبصرة والكوفة وبغداد ومكة والشام ومصر، واتصل ببغداد بضياء الدين بن الأثير وربطتهما صداقة قوية، وتمكن من تولى قضاء «الحلة وواسطة» حتى سقوط بغداد في 656 هـ على يد هولاكو.
قال عنه العلامة ابن كثير – رحمه الله -: محمد بن يزيد بن ماجَهْ، صاحب كتاب “السنن” المشهورة، وهي دالةٌ على عمله وعلمه، وتبحره واطلاعه، واتباعه للسنة النبوية في الأصول والفروع، ويشتمل على اثنين وثلاثين كتابًا، وألفٍ وخمسمائة بابٍ، ويحتوي على أربعة آلاف حديثٍ، كلها جِيادٌ، سوى اليسير (البداية والنهاية لابن كثير جـ 11 صـ 56).

أحداث أخرى وقعت في 22 رمضان

1هـ، كانت بداية إرسال السرايا النبوية لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلّب إلى العيث، وغيرها من السرايا التي ساعدت في دعم قواعد الدين الإسلامي الحنيف.
8هـ الموافق 12 يناير 630م حدثت موقعة الطائف، بين قوات المسلمين بقيادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقبيلة ثقيف وقبيلة هوازن، وهدفت الغزوة إلى فتح الطائف والقضاء على قوات ثقيف وهوازن الهاربة من غزوة حنين، وهي امتداد لغزوة حنين وذلك أن معظم فلول هوازن وثقيف دخلوا الطائف مع قائدهم مالك بن عوف النصري وتحصنوا بها فسار إليهم رسول الله بعد فراغه من حنين.
277هـ مولد عبد الرّحمن الناصر ثامن أمراء الأندلس: وُلد عبد الرّحمن الناصر، ثامن أمراء الأندلس من بني أمية، وأوّل مَن تسمَّى بها بأمير المؤمنين، وتلقّب بألقاب الخلافة، ويعدّ عصره الّذي امتدَّ خمسين عاماً من أزهى فترات الأندلس، قوّة حضارة.
354هـ مقتل سلطان الشعر العربي “أبو الطيّب المتنبي”
559 هـ المسلمون يحققون نصرًا على الفرنجة في معركة حارم بقيادة السلطان نور الدين زنكي.
705 هـ وصول شيخ الإسلام ابن تيمية إلى القاهرة بعد أن استدعاه السلطان المملوكي “المنصور حسام الدين لاجين” بعد أن عقدت له المحاكمات في الشام، وحُوكم في القلعة واعتقلوه في البرج الذي بالقلعة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M