حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 13 دجنبر..

13 ديسمبر 2021 20:42

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى وفاة البيروني عالم الرياضيات والفلكي المسلم

هو أبو ريحان البيروني، عالم من علماء المسلمين في الحضارة الإسلامية، رحالة، وفيلسوف، وجغرافي، وفلكي، وصيدلي، وجيولوجي، ومؤرخ، ومترجم لثقافات الهند، وتم وصفه بأنه من أعظم العقول التي عرفتها الثقافة الإسلامية.
ولد البيروني في 5 سبتمبر 973 ميلادية (363 هجرية) في أوزباكستان، وكان أول من تكلم بدوران الأرض حول محورها، وكان قد درس الرياضيات على يد العالم منصور بن عراق، وعاصر كلا من ابن سينا، وابن مسكوويه، وقيل إنه قضى معظم حياته في أفغانستان، وفي عام 1017 سافر البيروني إلى الهند وكان من أهم الملهمين للعلوم الهندية الإسلامية، وقد لقب “بمؤسس علم الهنديات” وكانت له إسهامات في علوم الأرض وسُمي “أبو الجوديسيا” وهي فرع من الرياضيات. وتوفي رحمه الله يوم 15 دجنبر 1048م سنة 440 هـ عن عمر ناهز 75 عاما.
كتب البيروني معظم مؤلفاته باللغة العربية، وكان بارعا في الكتابة باللغة الفارسية كذلك، وفي دور الكتب الأوربية جملة طيبة من مؤلفاته القيمة يرجع إليها المستشرقون في بحوثهم ودراساتهم.
ومن إسهامات أبو ريحان البيروني نجد في:
الفلك والرياضيات:
● الكثير من التعليقات على علم الفلك الهندي في كتابه تاريخ الهند، حيث تحدث عن دوران الأرض حول محورها في رسالة لعلم الفلك، لم تعد موجودة، وتحدث أيضًا عن هذا الموضوع في كتابه “مفتاح علم الفلك”.
● هاجم أرسطو في اعتقاده بأن الأجرام السماوية ثابتة وقد فسر ظاهرتي الكسوف والخسوف.
● كانت ملاحظاته هي المرجع الرئيسي الذي لجأ إليه العالم دانثورن لحساب العجلة التي يتحرك بها القمر.
● ذكر مجرة درب التبانة كجزء من عدد كبير من المجرات الأخرى في الكون.
● دخل في كثير من المناقشات حول دوران الأرض وخاصة مع ابن سينا كما أنه اعترض على توقعات أرسطو حول علم الفلك.
● ألف البيروني في الفلك والرياضيات 95 كتابا من مجموع مؤلفاته 146 كتابا، تحوي 65% مما تم اكتشافه في علم الفلك، والقواعد الأساسية التي يعتمد عليها في العصر الحديث.
● كما اخترع بعض الأدوات المستخدمة في علم الفلك.
الفيزياء:
● تحدث عن الكثافة للكثير من المعادن مثل الذهب والفضة والنحاس والحديد والبرنز والزئبق.
● تحدث عن أن سرعة الضوء لا تقارنها سرعة، وأن سرعته أكبر من سرعة الصوت.
● شارك في علمي الديناميكا والإستاتيكا.
الجغرافيا:
● رسم خطوط الطول والعرض.
● وضع نظرية لقياس نصف قطر الأرض وحساب محيطها.
التعدين:
ابتكر البيروني في مجال التعدين جهازا مخروطيًا لقياس الوزن النوعي للفلزات والأحجار الكريمة، وهو يعد أقدم مقياس لكثافة المعادن، وقد نجح في التوصل إلى الوزن النوعي لثمانية عشر مركبًا.
الأدب:
شرح ديوان أبو تمام مختار الآثار والأشعار وكتب في الفلسفة مثل كتاب المقالات والآراء والديانات ومفتاح علم الهند وجوامع الموجود في خواطر الهنود. ومن مؤلفاته أيضا: قانون مسعودي، وكتاب عن المخدرات والأدوية في الصيدلة. ومجاهر في معرفة الجواهر: يتحدث فيه عن المعادن والأحجار الكريمة…

أحداث أخرى وقعت في 13 دجنبر

1920 – عصبة الأمم تعلن عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي وذلك لتسوية النزاعات الدولية.
1949 – الكنيست يصوت لصالح نقل عاصمة إسرائيل إلى القدس.
1988 – رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات يلقي خطابًا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف دعا فيه إلى صنع سلام الشجعان.
2003 – إلقاء القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وفيات

1932 – أحمد شوقي، شاعر مصري ملقب بأمير الشعراء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M