حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 15 دجنبر..

15 ديسمبر 2021 23:23

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ذكرى ميلاد الداعية الإسلامية عبلة الكحلاوي

ولدت عبلة الكحلاوي في 15 دجنبر 1948، وهي ابنة الفنان الراحل محمد الكحلاوى، وهي داعية إسلامية مصرية، وأستاذة للفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر – بنات.
وتزخر السيرة الذاتية لها بالعديد من الدرجات العلمية، حيث تخصصت في الشريعة الإسلامية، حتى حصلت على الماجستير في الفقه المقارن عام 1974، وحصلت على الدكتوراه بعدها بـ4 سنوات، في التخصص ذاته.
انتقلت إلى أكثر من موقع في مجال التدريس الجامعي، منها كلية التربية للبنات في الرياض وكلية البنات في جامعة الأزهر. ففي عام 1979 تولت رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية في مكة المكرمة. ثم اتجهت خلال تواجدها بمكة المكرمة، إلى الكعبة المشرفة لتلقى دروسًا يومية بعد صلاة المغرب للسيدات، وقد استمرت هذه الدروس منذ عام 1987 إلى 1989 كانت تستقبل خلاله مسلمات من سائر أنحاء العالم.
شغلت الكحلاوي منصب عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر، وقدمت العديد من البرامج الدينية في القنوات الفضائية، وكلفت بإلقاء دروس دينية في الجامع الأزهر، ولها درس أسبوعي في بيت الحمد بمسجد المقطم أيضا.
كما أسست عبلة الكحلاوي جمعية الباقيات الصالحات، وهي أحد أكبر الجمعيات الخيرية الموجودة في مصر وتقدم العديد من الخدمات الاجتماعية بكافة المحافظات.
توفيت الداعية المصرية عبلة الكحلاوي، في 24 يناير 2021 عن عمر ناهز 72 عاماً، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا.
ونعاها مفتي مصر شوقي علام في بيان قائلا: “الفقيدة الدكتورة عبلة الكحلاوي – رحمها الله – كانت من العالمات العاملات، فقد جمعت بين علوم الشريعة علما وتعليما، وبين العمل الخيري، حيث أسست واحدة من أكبر الجمعيات الخيرية في مصر التي تقوم بالكثير من أعمال الخير والبر”.

أحداث أخرى وقعت في 15 دجنبر

1612 – عالم الفلك الألماني سيمون ماريوس يتمكن من رصد مجرة أندروميدا من خلال المنظار لأول مرة.
1791 – بدأ الدراسة في أول مدرسة للقانون أو كلية الحقوق في الولايات المتحدة وذلك في جامعة بنسلفانيا.
1918 – عقد المؤتمر اليهودي في الولايات المتحدة أول مؤتمر له، وقد كان هذا المؤتمر قد تأسس كمنظمة يهودية تهدف إلى الدفاع عن مصالح اليهود وممارسة الضغط على مؤسسات الحكم في الولايات المتحدة بما يضمن تحقيق مصالح هذه الأقلية.
1952 – إجراء أول جراحة لتغيير جنس إنسان في العالم وكانت للدانماركي جورج يورجنسن والذي تحول إلى كريستين يورجنسن.
1981 – إسرائيل تصدر قانون يقضي بضم هضبة الجولان للأراضي الإسرائيلية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M