حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 5 دجنبر..

05 ديسمبر 2021 22:26

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

 

العراق يطلق أول صاروخ فضائي عربي

في 05 دجنبر عام 1989 تم إطلاق أول صاروخ فضائي عربي من قاعدة الأنبار الجوية في العراق هو صاروخ العابد، الذي تم صنعه ليحمل الأقمار الصناعية إلى مداراتها في الفضاء الخارجي، وتم صنعه من قبل هيئة التصنيع العسكري في العراق بقدرات عراقية خالصة 100 % . وهذا الصاروخ من فئة الصواريخ الاستراتيجية، يصل مداه إلى نحو 2000 كيلو متر، وهو مخصص للاتصالات والاستطلاع، ومعد أيضا لكى يحمل قمرًا صناعيًا.

واتخذ القرار بإطلاق الصاروخ في 1989 بعد حل بضع المشاكل التقنية، وأجريت العملية بنجاح باهر إذ صدر أمر الإطلاق من داخل ملجأ كونكريتي تحت الأرض، القريب من منطقة الإطلاق، وبعد اكتمال كل أعمال العد التنازلي المطلوبة، ومراجعة نتائج التجربة جيداً، من حيث مطابقتها مع المرحلة الثانية، أطلق الصاروخ ودار حول الكرة الأرضية 24 مرة، قبل أن يحترق في غلافها الجوي.
وصُنع الصاروخ ضمن مشروع تكفلت به 3 دول، وكان يسمى في العراق «مشروع تموز»، وفي مصر «بدر 2000» وفي الأرجنتين «كوندور»، ثم انسحبت منه الأرجنتين بضغط أمريكي وتبعتها مصر، وبقي العراق وحيداً.
كان صاروخ العابد مصنوعا من مادة الفايبر كلاس خفيفة الوزن وبقوة دفع تبلغ 76 ألف كجم، وبلغ وزنه 48 ألف كجم، وهي نسبة دفع إلى وزن عالية، وتفي بكفاءة الصاروخ وقدراته الهائلة، وكان فخر الصناعة والعقول العربية والعراقية.

 

أحداث أخرى وقعت في 05 دجنبر

1946- تم اختيار مدينة نيويورك مقرا دائما لمنظمة الامم المتحدة وهي منظمة عالمية تأسست بتاريخ 24 اكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الامريكية، تبعا لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن. وعضوية الامم المتحدة مفتوحة امام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الامم المتحدة وحكمها، كانت فكرة انشاء منظمة الامم المتحدة في وقت الحرب بانعقاد المؤتمرات في موسكو وطهران 1943- اقترح الرئيس الأمريكي فرانكلين ديلانو روزفلت تسمية “الامم المتحدة” وكان اول استعمال لهذا التعبير في تاريخ 1/1/1942- بإعلان قيام منظمة الامم المتحدة في أثناء الحرب العالمية الثانية، وقد استعمل الحلفاء تعبير “الامم المتحدة” للإشارة الى تحالفهم فقط.
1956- كانت بداية انسحاب القوات البريطانية والفرنسية بعد العدوان الثلاثي على مصر …
1957- الرئيس الإندونيسي أحمد سوكارنو يطالب بخروج جميع الهولنديين من بلاده.
1967- وقوع مذبحة داك سون في فيتنام.
وفيات
1242م- توفى الخليفة العباسي “المنتصر بالله”، الخليفة السادس والثلاثين في سلسلة خلفاء الدولة العباسية، وتولية ابنه “أبي أحمد عبد الله المستعصم بالله” آخر خلفاء بني العباس، قُتل على يد هولاكو سنة 656هـ /1258م.

 

أعياد ومناسبات

اليوم العالمي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
يوم مثلث برمودا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M