حقوقيان مغربيان: قرار “العدل الدولية” يؤكد عدالة القضية الفلسطينية

26 يناير 2024 19:33

هوية بريس – وكالات

قال حقوقيان مغربيان، إن إصدار محكمة “العدل الدولية” أمرا لإسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق سكان قطاع غزة يبين أن القضية الفلسطينية عادلة.

جاء ذلك بحسب الحقوقيين المغربيين جمال بحار ومليكة بوخريص للأناضول، على هامش مشاركتهما في وقفة تضامنية مع قطاع غزة بمدينة مراكش شمال المملكة.

وقال بحار، إن قرار محكمة العدل الدولية “يبين أن القضية الفلسطينية قضية عادلة وشريفة، ولا يقف وراءها إلا الشرفاء”.

وأضاف أن قرار المحكمة “إشارة قوية لاستمرار أحرار العالم في الدفاع عن فلسطين، رغم مساندة الدول الغربية لإسرائيل، وسيطرة الغرب على العديد من المنتديات والمنظمات الحقوقية والسياسية في العالم”.

واعتبر بحار، أن القرار “يعطي مصداقية للمقاومة وكل من يناصر القضية الفلسطينية، ومؤشر كبير أن إسرائيل منهزمة”.

من جهتها، أشادت بوخريص “بخطوة جنوب إفريقيا التي كانت وراء الدعوى ضد إسرائيل”.

وقالت: إن “خطوة جنوب إفريقيا جاءت بعد التقتيل الكبير الذي يتعرض له المدنيون، خاصة النساء والأطفال (في غزة)”.

وشارك آلاف المغاربة في وقفات بعدة مدن بالمملكة، عقب صلاة الجمعة، تضامنا مع فلسطين وقطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مكثف منذ أشهر مخلفا آلاف الضحايا من المدنيين.

وبحسب مراسل الأناضول، فإن المشاركين في هذه الوقفات، التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، طالبوا بإجراءات عملية لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

ومن بين المدن التي جرت فيها الوقفات مراكش وطنجة وتطوان (شمال)، وأكادير (وسط) والجديدة (غرب).

وفي وقت سابق الجمعة، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وصدر القرار خلال جلسة عقدتها محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية للبت بطلب جنوب إفريقيا اتخاذ تدابير احترازية في دعوى “الإبادة الجماعية” المرفوعة ضد إسرائيل.

وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الجمعة “26 ألفا و83 شهيدا، و64 ألفا و487 مصابا، معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة، وفقا للأناضول.​​​​​​​

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M