حمام يتسبب في تفشي كورونا في درب الفقيه بمراكش والأعداد في ارتفاع

09 مايو 2020 13:37

هوية بريس-متابعة

تم تسجيل حالة جديدة ببؤرة درب الفقيه بعين ايطي بمدينة مراكش، لتقفز الحصيلة بالدرب المذكور الى 18 حالة، سجلت منها حالة شفاء واحدة أمس الخميس.

وقد تم تطويق درب الفقيه ليلة الأربعاء الماضي من جميع مخارجه من طرف السلطات.

وأفاد مصادر محلية، أن جميع الحالات التي تم تسجيلها في صفوف النساء فقط، وذلك راجل إلى أن إحدى السيدات كانت تكتري حمامها المنزلي للنساء اللواتي يرغبن في الاستحمام، الأمر الذي أدى إلى انتشار العدوى بين النساء اللواتي قدمت إلى المنزلها المذكور.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. الحمامات التقليدية أو العصرية قطاع شريف لانه فضاء للنضافة وخاصة الحمام التقليدي الذى يقبظ 12درهما للشخص و 5دراهيم للطفل،انه قطاع محتاج للدعم وهو من الاوائل الذي في حاجة لهذا الدعم و خصوصا أنه قطاع وربما سيبقي آخر من يفتح ابوابه بعد الحجر الصحي ،لكون الالتزام بقوانين الوقاية من هذا الوباء صعبة جداً داخل الحمامات بسبب الاحتكاك المباشر بين الكسال و المستحم وكذالك بين المستحمين بعضهم بالبعض وعند مستودع الملابس ،وهذه مسؤلية صعبة علي رب الحمام يجب النضر إليها بصرامة

    1
    1
  2. إن الابحات المتداول في قطاع الحمامات أضهرت أن البخار الحمامات و الرطوب توفر المناخ لإنتشار الوبأ بسرع سريع في التنقل لهاذا المرجو عدم التهاون أو الإنكار لمصلح خاص و شكرا

  3. في الأصل أن دخول الحمامات العمومية لنساء يجب ألا يتوسع فيه إذا أمكنها دخول الحمام الموجود في البيت وتسخين مائه فلا يجوز لها الذهاب إلى الحمام الشعبي ، فقد روى الترمذي (2801) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُدْخِلْ حَلِيلَتَهُ الْحَمَّامَ ) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .

    وحليلته أي زوجته .

    وروى الترمذي (2803) : أَنَّ نِسَاءً مِنْ أَهْلِ حِمْصَ أَوْ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ دَخَلْنَ عَلَى عَائِشَةَ فَقَالَتْ : أَنْتُنَّ اللَّاتِي يَدْخُلْنَ نِسَاؤُكُنَّ الْحَمَّامَاتِ ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَا مِنْ امْرَأَةٍ تَضَعُ ثِيَابَهَا فِي غَيْرِ بَيْتِ زَوْجِهَا إِلَّا هَتَكَتْ السِّتْرَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ رَبِّهَا ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

    وأما إذا لم يمكنها الاغتسال في البيت ، فيجوز لها دخول الحمام الشعبي للضرورة مع التحفظ والاستتار .

    قال شيخ الإسلام : ” قَالَ الْعُلَمَاءُ : يُرَخَّصُ لِلنِّسَاءِ فِي الْحَمَّامِ عِنْدَ الْحَاجَةِ كَمَا يُرَخَّصُ لِلرِّجَالِ مَعَ غَضِّ الْبَصَرِ وَحِفْظِ الْفَرْجِ وَذَلِكَ مِثْلُ أَنْ تَكُونَ مَرِيضَةً أَوْ نُفَسَاءَ أَوْ عَلَيْهَا غُسْلٌ لَا يُمْكِنُهَا إلَّا فِي الْحَمَّامِ ” انتهى من “مجموع الفتاوى” (15/380) .

    وقال أيضا : ” وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَتَدْخُلُهَا – يعني الحمام- لِلضَّرُورَةِ مَسْتُورَةَ الْعَوْرَةِ ” انتهى من “مجموع الفتاوى” (21/342) .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M