خبير تربوي يكشف الأسباب التي دفعت بـ140 ألف تلميذا للانتقال من الخصوصي إلى العمومي

14 نوفمبر 2020 12:24

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

قال الخبير في قضايا التربية والتعليم، عبد الناصر ناجي، أن الانتقال من التعليم الخاص إلى التعليم العمومي ليست وليدة اليوم وأن هذه الظاهرة بدأت منذ سنتين حيث أنه حتى السنة الماضية كان العدد يراوح 52 ألفا وهذه السنة وصل العدد حسب تصريحات الوزير إلى 140 ألفا.

وأضاف ناجي، أنه كان من الممكن أن نربط الأمر بجائحة كورونا بالنسبة لهذه السنة ولكن بما أن هذه الظاهرة بدأت منذ سنتين فالسنة الماضية من ضمن الأسباب التي يمكن أن نذكرها وهو سبب أساسي افتتاح مجموعة من أقسام التعليم الأولي في المؤسسات العمومية وهذا أدى إلى مجموعة من الآباء يسجلون أبناءهم في التعليم الأولي العمومي.

من جهة أخرى، يرى الخبير التربوي، أن الأرقام الرسمية تشير إلى أن نسبة التعليم الخاص في التعليم الأولي انخفضت مقارنة مع السنوات الماضية وهذا يؤشر على أن الآباء خاصة بمبادرة من الحكومة والوزارة بدأوا في الإقبال على التعليم الأولي في التعليم العمومي وهذا ما يفسر انخفاض عدد المسجلين في التعليم الخاص بالتعليم الأولي وبالتالي احتساب هذه النسبة على التعليم العمومي هذا من جهة.

وفي نفس الصدد، يوضح ناجي، في تصريح خاص له مع موقع التوحيد والإصلاح، تأثير العامل الاقتصادي على الأسر بقوله “طبعا لا يخفى عليكم أن المغرب من ضمن دول أخرى يعاني من أزمة اقتصادية تؤثر على دخل الآباء، وبطبيعة الحال فالإقبال على التعليم الخصوصي فهو مرتبط بمدى القدرة على الأداء، وبما أن هناك أزمة اقتصادية فقد أدى ذلك إلى انخفاض عدد المقبلين على التعليم الخصوصي من الأسر المغربية وبالتالي الانتقال بعد ذلك إلى التعليم العمومي”.

يذكر أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، أفاد في عرض له داخل البرلمان، الاثنين الماضي، أن عدد التلاميذ المنتقلين من التعليم الخصوصي إلى العمومي برسم الموسم الدراسي 2020 – 2021 بلغ 140 ألفا و250 تلميذا مقابل 52 ألف تلميذ في السنة المنصرمة. وأن عدد مؤسسات التعليم الخصوصي المغلقة والتي أعلنت إفلاسها برسم الموسم الدراسي الحالي بلغ 68 مؤسسة، وذلك بسبب تداعيات أزمة “كوفيد 19”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. وهناك عامل اساسي وهو ارتفاع الواجب الشهري الذي لايتلاءم والمنتوج المقدم من طرف المدارس الخاصة، بالاضافة الى تشريع واجبات اخرى على التلاميذ ، مثل مايسمى بالتامين ،الذيي يعتبر تحايلا على امتصاص دماء المواطنين ، حسب ميزاجية وهوى اصحاب المؤسسات الخاصة، وجشعهم المادي ، مع العلم ان البعض من هذه المؤسسات لاتتوفر على فضاء تدريسي، من حيث التهوية ومساحة للاستراحة، وملاعب رياضية… الخ.
    ثم ان الكثير من مالكي هذه المؤسسات لاعلاقة له بمهنة التعليم ابدا ولا يعرف عنه شيئا،
    كل ماسبق غالبة المؤسسات الخاصة هدفها الاغتناء الفاحش والسريع فقط.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M