خطر الفكر المدخلي على وحدة المغرب العقدية

19 نوفمبر 2015 13:26
التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف

هوية بريس – عبد الله مخلص

الخميس 19 نونبر 2015

خطة هيكلة الحقل الديني التي وضعها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق؛ وفرضها على العلماء والخطباء، وألزم بها كل الفاعلين في المجال الدعوي، بما فيها جمعيات المجتمع المدني ودور القرآن الكريم، لم تشمل أتباع فكر ربيع المدخلي، بل على العكس من ذلك تماما فقد فتح الباب أمامهم على مصراعيه للنشاط؛ والدعوة إلى اللاتسامح والغلو والتطرف والحزبية الضيقة التي يوالي أصحابها على بعض الدعاة السعوديين المعدودين على أصابع اليد الواحدة.

من جالس أصحاب هذا الفكر سيدرك حتما درجة الغلو التي بلغوها وخطرهم على المجتمع، وأن السلطات تلعب بالنار حين تسمح لأصحاب هذا الفكر ببناء أعشاش لهم بين أبناء المجتمع المغربي، ولئن كانوا يعلنون الطاعة العمياء لولاة الأمور وموالاتهم موالاة تامة، فإنهم على الطرف الآخر يشكلون خطرا كبيرا على مكونات المجتمع الأخرى ووحدته العقدية والمذهبية.

فالخوارج الذين قاتلوا عليا رضي الله عنه يوم النهروان، ابتدؤوا ببدع صغيرة منحصرة في الغلو في جانب الذكر لينتهوا بالغلو في سفك الدماء، أما هؤلاء فقد ابتدؤوا بالغلو في أعراض العلماء والدعاة والعاملين لخدمة الإسلام؛ والله وحده يعلم بما سينتهي هذا الفكر الذي يمـَكَّن له في زمن تضييق كبير على السلفيين خاصة والإسلاميين عامة.

فبالرجوع إلى وثائق مراكز الدراسات الغربية نجدها تؤكد على تعاون أجهزة الاستخبارات مع حاملي فكر المداخلة، ودعمهم وفتح الباب أمامهم، لأنهم يقومون بنفس الدور الذي كانت تقوم به بعض الفرق الصوفية الموالية للاحتلال، ويقفون حجر عثرة أمام الحركات الإسلامية برمتها، ويستصنمون منهجهم إلى درجة التقديس، ويقلدون بعض رموزهم تقليدا أعمى؛ ولا مكانة لديهم لعلماء المغرب لأنهم بالنسبة لهم مبتدعة ضالون.

فغلاة هذا المنهج يصفون المخالفين لهم بالحزبيين والحركيين والقطبيين والتكفريين والثوريين ودعاة المظاهرات.. إلى غيرها من التهم المعلبة الجاهزة التي يرمون بها إخوانهم. مع الإشارة إلى أنهم غارقون في الحزبية الضيقة إلى آذانهم بموالاتهم المطلقة للمسمى “ربيع المدخلي” و”محمد المدخلي” و”عبيد الجابري”..، وبراءتهم التامة من كل العلماء والدعاة الآخرين ومهاجمتهم الشديدة لهم، وتحذير الناس منهم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:

(وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصًا يدعو إلى طريقته، ويوالي ويعادي عليها، غير النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولا ينصب لهم كلامًا يوالي عليه ويعادي، غير كلام الله ورسوله وما اجتمعت عليه الأمة، بل هذا من فعل أهل البدع الذين ينصبون لهم شخصًا أو كلامًا يفرقون به بين الأمة، ويوالون على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون). الفتاوى:20/164، ودرء التعارض:1/ 272-273.

هذا ويجد المتابع لأنشطتهم وكتاباتهم أن طرحهم الشرعي ضعيف جدا، والعقلي أضعف من ذلك بكثير، أما السلوكي فلا مجال للحديث عنه لأنه مغيب، وإن تم عقد بعض الجلسات لهذا الغرض فسرعان ما يتبخر أثرها بفعل المجالس اليومية للغيبة والنميمة.

ولا تخطئ عين المتابع توظيفهم المنحرف للنصوص الشرعية، وإخراجهم للقواعد العلمية عن إطارها، ولآثار العلماء عن سياقها، واستعمالهم المفرط للغة التعالي والكبر ضد من يعتبرونهم مخالفين خارجين عن المنهج، وعدم ورعهم في إطلاق عبارات السب والشتم، والتحذير والتحريض، والرمي بالبدعة والضلال والمروق؛ والاحتقار والرغبة الكبيرة في سحق الآخرين.

وهذه سمة عامة للمداخلة أينما وجدوا سواء في المغرب أو أوربا أو الجزائر أو مصر أو العراق أو الشام أو السعودية، مع الإشارة إلى أن هذا الفكر لا يحظى بتاتا بالقبول في الحجاز، وقد حذر منه جل علماء المملكة العربية السعودية، بما فيهم أعضاء هيئة كبار العلماء، والشيخ عبد المحسن العباد في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقبلهم الألباني وابن باز والعثيمين، وغيرهم كثير.

والدورات التي يقيمونها ويستقطبون لها رؤوسهم في المغرب أو خارجه؛ ويرفعون فيها شعار العلم وكتب أهل العلم، ويسمونها بأسماء علماء أو حكام كدورة السلطان محمد بن عبد الله العلوي، لا يجب أن تدفعنا إلى التردد في التحذير من هذا الفكر الذي انتشر كالنار في الهشيم بسبب إحسان بعض العلماء الظن بأتباع هذه الجماعة في بداياتها، ليدركوا بعد ذلك أن الخرق اتسع على الراتق، وأن المداخلة أصبحوا خنجرا مسموما في ظهر الدعاة إلى الله تعالى.

فأصل العلم خشية الله تعالى؛ كما قال إمام السنة أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى، وإن قادت معلومات علمية متناثرة من هنا وهناك وهنالك إلى صناعة قوالب من هذا الشكل فلا مرحبا بها، فخير للإنسان أن يقيم دينه بالمحافظة على الفرائض والسنن فقط، من التنمر بالعلم، ونشر ثقافة الحقد والكراهية، والحكم على المسلمين دون بينة أو برهان.

وقد سنح مقالي المنشور بهوية بريس للمتابعين بالوقوف على عقلية غلاة المداخلة، وطريقة تفكيرهم وتعبيرهم عن قناعاتهم، والمراجع التي يستقون منها منهجهم المحدث، ووفرت التعليقات على المقال مادة جديدة للباحثين في الجماعات الإسلامية حول الفكر المدخلي في المغرب، والذي أرجو أن يخص بدراسة مستقلة من بعض المراكز المختصة، وأرى أقربها لتحقيق هذا المراد مؤسسة ابن تاشفين للدراسات والأبحاث، لمعرفة مديرها الدقيقة بشخصية ربيع المدخلي وقدراته المعرفية، واطلاعه على كثير من التفاصيل والجزئيات التي من شأنها أن توضح الرؤية حول هذا الفكر.

في ختام هذا العمود أهمس في آذان إخواننا الذين بغوا علينا من المداخلة؛ وأنصحهم بالاحتفاء بعلماء المغرب؛ و(إن بدرجة أقل من علماء المشرق)! لأن المغاربة عندهم علم كبير لا مجال لمقارنته بمن يقدسونهم من المداخلة، وبعض الطلبة في سوس العتيق لديهم من العلوم والمعارف ما لم تكتحل به عيون ربيع وإخوانه، مع احترامي الكبير لعلماء الشرق والغرب الشرفاء فلست ممن يرى التقوقع على منطقة جغرافية معينة للنهل من معين معارف الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.

آخر اﻷخبار
64 تعليق
  1. يتعجب الانسان كيف يسمح لهذا الصنف من التطرّف ان يتم ترويجه في واضحة النهار
    انا اعرف بعض حاملي هذا الفكر لا يلقون السلام على المسلمين ووجوههم مكفهرة ولا يشاركون في أنشطة المسجد بخلاف بعض الاخوان الملتزمين من أبناء دور القران والحركة وغيرهما إيجابيون جدا
    حذرا من التطرّف فهو نار تلطى

  2. عقيدتنا سنية أشعرية كما في يوجد في دستور المملكة، لهذا فأنا أدعوا لسلطات لمنع هذه الدورة لأنها نهح المداخلة نهج مستقطب من الخارج غريب عن ثوابت المملكة

    1. الأشعرية = الكلابية ، عقيدة التعطيل قد تبرأ منها الأشعري و رجع إلى مذهب السلف كما في طبقات الشافعية لابن كثير.
      لكن أتباعه بقوا على هذه العقيدة المسخة و أكثرهم أقرب للمعتزلة منهم إلى أهل السنة.
      راجع التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية تجد فيها ما يروي الغليل و يشفي العليل و كذا مختضر الصواعق المرسلة لابن الموصلي.

  3. بارك الله فيك اخي عبد الله مخلص

    مقال جميل عرّيت به واقع الربيعية المدخلية التي لا تعرف الا التمزيق وشق الصف وتشتيت الروابط

    هؤلاء المداخلة اغلبهم يهرفون بما لا يعرفون وهم جهال عرفناهم منذ قدم أنهم لا يقرؤون واذا قرأوا لا يفهمون

    فالحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به

    والله اعرف منهم الكثير الكثير ممن لا يحسنون حتى قراءة الفاتحة

    واصل بارك الله فيك

  4. يا للعجب من تناقضكم أيها المغراويون الحزبيون..أنتم تقعدون لقاعدة خذ الحق من كل أحد ولو كان الشيطان الرجيم،فهل هؤلاء الذين تسمونهم بالمداخلة ليس عندهم حق أبدا..وتقولون أيضا لا ينبغي الكلام في الدعاة ويجب حصر الجهود في مواجهة الكفار والعلمانيين ..فهل هؤلاء الذين تنبزوهم بالمداخلة ليسوا من الدعاة الاسلاميين ؟!! أم أنهم من جملة الكفار والعلمانيين؟!!!..قد بان تناقضكم وحسدكم ايها القطبيون السروريون..
    وأما قولك يا صاحب المقال أنهم يدعون الى الطاعة العمياء للحكام فهذا كذب أصلع و بهتان عظيم ستلقى جزاءه عند رب العرش العظيم..

  5. من فضلكم فلنأخد فاصلا ثم نواصل
    كوميديا المداخلة : ههههه عجيب والله

    اترككم مع الروابط
    الرابط الأول :: http://arab-unity.net/up/uploads/images/unity-36c8fc18a5.png
    الرابط الثاني : http://arab-unity.net/up/uploads/images/unity-52e080e325.jpg

    هههه والله لا أدري ما اسمي به منهج المداخلة
    + ملاحظة : عندما اقول المداخلة فهذا ليس طعنا في الشيخ ربيع حاشا لله بل فقط للتعريف بهؤلاء الأصاغر الذين يقلدون ابا جهل وابا لهب حيث كانوا يصدون الناس عن الحق

  6. أسئلة لمنظمي هذه الدورة و أنصارها وأرجو ان يجيبني عليه أحدهم
    لماذا لا تحتفون بعلماء المغرب وتبجلونهم كما تفعلون مع غيرهم وهل ليس هناك علماء في المغرب يستطيعون شرح هذه الكتب التي سيشرحها لكم الشيخ عبيد الجابري؟ أم أنكم تقولون أن 40 مليون مغربي عجزوا عن إنجاب عالم واحد يستطيع شرح هذه الكتب؟.أجيبوني بارك الله فيكم.

    1. بكل بساطه لانه في المفرب العالم المعاصر الوحيد هو الشيخ تقي الدين الهلالي استمع لكلامه وستفهم مايحدث
      علماء المفرب يتقنون الفقه لكن في مادا ينفع الفقه إدا جهل الناس التوحيد؟ هل في جامعاتنا التي تدرس العلوم الإسلاميه -ندرس الاصول الثلاثه (معرفة العبد ربه ومعرفة العبد دينه ومعرفة نبيه ) والأصول السته..وغيرها من علم التوحيد الصحيح ؟

  7. المداخلة مشكلتهم بالأساس عقدية
    عندهم خلل في الولاء والبراء
    وركون للظالمين
    ويمنعون وصول الخير للمسلمين

  8. الرجل الذي تدعوا إلى التحاكم إليه و مؤسسته هو نفسه خطير على العقيدة الصحيحة السلفية.
    أليس هو الذي يدعو للديمقراطية ؟
    أليس هو الذي يقول إنه يجب التقارب مع الأشاعرة و أن الخلاف معهم سائغ ؟
    أليس هو الذي يمجد و يثني على التكفيري محمد عبد المقصود ؟
    أليست حاشيته هم أهل البدع من الحزبيين و الإخوانيين ؟
    ((المداخلة)) على خلافنا معهم في بعض المسائل أقرب إلينا ممن هذه حاله.

  9. بل سمي مقالك انقضاض الشهب السلفية المدخلية على أوكار المغراويين التكفيريين بالمغرب و المتسترين بالسلفية ,, هتك الله ستركم و فضحكم أمام الملأ يا أفراخ الخوارج ,, و لا مكنكم الله في منبر و لا كرسي برلمان و لا رفع لكم راية ,, و حفظ الله هذه البلاد و ولي أمرها و حفظ علينا أمننا و ديننا و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم

  10. شكرا شكرا شكرا صاحب المقال ان سمحت لنا بالاطلاع على اخلاق هؤلاء الناس؛ سب وشتم ودعوة للمباهلة
    اخلاق في الحضيض
    عفوا لا يمكنني قبول ما تدعون اليه

  11. بسم الله الرحمن الرحيم:
    كل من قرأ هذه الكتابة وكان منصفا متجردا وعنده بصيرة في الدين، سيجدها عبارة عن دعاوى و طعونات، خالية من الادلة والبينات، مفتقرة لجميع مقومات النقض العلمي، فلم يأتي صاحبها بدليل واحد و اكتفى بنثر الاتهامات هنا وهناك ….معتمد على اجمالات فضفاضات.
    واقول له انك مطالب بالاتيان بالأدلة والبراهين و البينات على كل هذه الدعاوى …ف “البينة على المدعي” .
    والدعاوى ما لم يقيموا عليها…..بينات أصحابها أدعياء
    وقال ابن القيم رحمه الله:
    وعليك بالتفصيل والتبيين فال ….. إجمال والإطلاق دون بيان
    قد أفسدا هذا الوجود وخبطا ال …… أذهان والآراء كل زمان
    ثم بعد ان تفعل ذلك -ولن تفعل- يبدأ الأخذ و الرد معك في صحة ما أوردته من أدلة ثم صحة الاستدلال بها.
    أما الآن و الحالة هذه فإنك لا تزيد على ان مجرد دعيّ مسكين!! وإن لم تستطع فإما أن تتوب إلى الله توبة صحيحة بشروطها…وإلا فالله الموعد.

  12. المقال عبارة عن اتهامات وطعونات ….فارغ من الأدلة والبراهين !!! قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

  13. عن أي أخلاق تتحذث : مقالك أصلا مبني على الظلم و الكذب و الدجل ! و هو عبارة عن وشاية كاذبة للسلطات تتهم فيها السلفيين من جهة بأنهم خطر على الوحدة العقدية للبلاد و من جهة أخرى تتهمهم بالعمالة للمخابرات . تناقض عجيب !!
    و الواقع يكذبك و يفضحك فالسلفيون الخلص و الحمد لله وحده صمام أمان للأمة حيثما وُجدوا فكم من دماء عصمها الله و كم من أعراض صينت بدعوتهم و تحذيرهم من رؤوس الخوارج خاصة القعدة منهم الذين يظهرون على الفضائيات و يزينون لشباب الأمة الخروج على الحكام و المظاهرات باسم الأمر بالمعروف
    و النهي عن المنكر و الجهاد في سببيل الله …
    و واقع سوريا و ليبيا و مصر شاهد على ثمرات دعوة شيوخك دعاة الصحوة المزعومة و الخريف العربي المشؤوم و الذين تنافح عنهم و تضرب بعرض الحائط النصوص الواضحة في السمع و الطاعة لمن ولاه الله أمرنا و كذلك فتاوى العلماء الربانيين الناصحين أمثال الأئمة ابن بار و الألباني و ابن عثيمين و الوادعي رحمهم الله و ورثة دعوتهم الشرعيين بحق الفوزان و ربيع المدخلي حفظهم الله و نصر بهم دينه و جعلهم شوكة في حلوق أهل الأهواء بكافة فرقهم ..
    و أخيرا أدعوك مرة أخرى للمباهلة أن يجعل الله لعنته على الكاذبين و قد فعل هذا سيد ولد آدم صلى الله عليه و سلم . فإن كنت صادقا فيما تقول -و أقسم بالله أنك أفاك – فأجب !

  14. من تخدم يا عبد الله بمقالك هذا؟
    بلله عليك أتيتم في مؤتمر القرآن الكرم برأس الإخوان بالسعودية ناصر العمر و برأس الحزبية سرور زين العابدين و الله هذان ليشكلان خطرا على مملكتنا و على وحدتها و لم تقل شيئا و جيء بالشيخ الجابري الذي ينقض أركان الحزبية أينما وجدت بتوفيق الله و له لقاء ات عديدة مع كبار العلماء و كبار وجهاء دول الخليج ثم تأتي أنت تستنكر مجيئه.
    من أنت أصلا؟؟

  15. أما أنت يا ysf يا حرقوص يا صاحب صور تويتر المفبركة فنسأل الله أن يشفيك من داءي الكذب و التكفير أو يقطع أطرافك و لسانك بسيف الحق !
    السلفيون أحفاد أبي جهل و أبي لهب يا فاجر !
    لا أقول إلا حسبنا الله و نعم الوكيل و الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به !

  16. جزاك الله خيرا أخي عبد الله الطالب و كذالك القائمين على هذه الدورات السنية و نريد أن نسمع عليها الكثير في بلدنا الحبيب المغرب
    الرَّدِّ على من زعم أنَّ :
    الرُّدود تضيع الوقت وتقسِّي القلب

    • سُئِلَ الشَّيخ العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله-:

    • أحسن اللهُ إليكم، يقول البعضُ إنَّ الرَّدَّ على أهل الأهواء والبدع مضيَعَةٌ للوقت وأنَّه لا ينفع العوام، فهل هذا صحيح؟!

    • فأجاب -حفظه الله تعالى-:

    • مضيَعَةٌ للشخص هذا!! اللي قال هذا الكلام هذا هو الضَّائع أمَّا بيانُ الحقِّ فهو ردٌّ إلى الحقِّ والصَّواب وجمعٌ للأمَّة على الحقِّ والصَّواب. نعم.

    ــــــ ❁ ❁ــــــ❁ ❁ ــــــــ
    ????الــمَــصـــــ⇓⇓⇓⇓⇓ــدرُ:
    [من محاضرة (السَّلفيَّة حقيقتها وسماتها..)]

    • وسُئِلَ كذلك: أثابكم الله، ما رأيُ سماحتكم فيمن يقول إنَّ كتب الرُّدود تُقَسِّي القلوب؟!!

    • فأجاب -حفظه الله تعالى-:

    • لا، ترك الرُّدود هو الذي يُقَسِّي القلوب؛ لأنَّ النَّاس يعيشون على الخطأ وعلى الضَّلال فتقسو قلوبُهم. أمَّا إذا بُيِّنَ الحقُّ ورُدَّ الباطل فهذا ممَّا يُلَيِّن القلوب بلا شك. نعم.

  17. قال العلامة عبد الله بن عبد الرحمن آل الشيخ رحمه الله:
    والتساهل في رد الباطل وقمع الداعي إليه يترتب عليه قلع أصول الدين وتمكين أعداء الله من الملة والدين.

    عيون الرسائل (441/1).

    هذا زعيمهم الذي يشن الحرب على المشايخ السلفية

  18. قال الإمام الألباني: لا يطعن في الشيخين ربيع المدخلي ومقبل الوادعي إلا جاهل أو صاحب هوى
    وقال ابن عثيمين: الشيخ ربيع المدخلي من علماء السُّنة، ولمّا كان يتكلم على بعض “الرموز” عند “بعض الناس” وصَمُوه بالعيوب ا
    -:اما شباب اليوم فانهم لا يتورعون من الكذب … ولا من تمزيق أعراض الدعاة السلفيين”
    الصادقين الثابثين على المنهج الصحيح وحجتهم في ذلك الافتراءات والرمي بما لايصح
    ومن تتبع اشرطة الشيخ ربيع المدخلي او الشيخ الجابري والشيخ رمزان والشيخ محمد المدخلي وكتبهم ومحاضراتهم ودروسهم العلمية فلن يجد الا قال الله قال رسول الله والدعوة الى التوحيد والتحذير من الشرك والبدع والمحدثات والحزبية والجماعات والحماسات

  19. باختصار
    عبد الله مخلص هذا كذاب.
    وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
    اما نحن السلفيون نفتخر بتقربنا بطاعة ولاة أمورنا في طاعة الله.
    وأخيرا فأعرض عن الجاهلين واترك الكلاب تنبح فإن السحاب لا يضرها ذلك.

  20. قال الشيخ الإمام ربيع بن هادي المدخلي – حفظه اللّه تعالى -:

    أنصح الشباب أن يحترموا العلماء الموجودين ، لا يقولوا : إن الألباني وابن باز وابن عثيمين ذهبوا ، العلماء الموجودون يجب أن يحترموهم جميعًا ، وأن يوقروهم ، وأن يعرفوا لهم قدرهم ، بارك الّله في الشباب ، وواللّه لا ينجحون إلا إذا ساروا وراء العلماء ، لن ينجحوا في هذه الحياة ، ولن ينجحوا في تربية ، ولن ينجحوا في توجيه إذا كانوا يحملون مثل هذه الروح الشيطانية التي يحملها بعض الأفراد.

    نسأل اللّه أن يستأصل شأفة فتنتهم ، أو يهديهم ويأخذ بنواصيهم إلى الحق والصواب.

    ????مرحبا يا طالب العلم ص 64/63

  21. نصقوا مع الأخ خالد باقيس فهو صاحب ميراث الأنبياء و معروف عند المشايخ في بلاد الحرمين الشريفين للإتيان بالمزيد من المشايخ السلفيين إلى بلدنا المملكة المغربية حرصها الله من كل شر
    بارك الله في مسعاكم و الله كنا نحلم بأن يأتي هذا اليوم و نسمع بزيارة العلماء السلفيين لبلدنا الحبيب
    الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات

  22. صاحب المقال يقول بان ماسماهم بالمداخلة يشكلون خطرا على الدولة هل تظن ان السلطات المغربية غبية وهي التي منحت لهم رخصة بإقامة هذه الدورة ( جزاهم الله خيرا ) الذي يشكل خطر على الدولة تم إغلاقه ولله الحمد وهم دور القرآن وليست دور الحديث التي تتبنى المنهج الوسطي !!!!! ياصاحب المقال يكفيك من الكذب !!! لاترمون غيركم بالذي يوجد فيكم وقد تصدق فيكم مقولة {{{{{ رمتني بدائها وانسلت }}}}

  23. {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105)} [الكهف : 103-105]

    رابط القراءة والتفسير والتلاوة: http://quran.ksu.edu.sa/index.php?aya=18_103

  24. العنداكيون وباء يجب تطهير المجتمع منه
    خوارج يصنعون من جديد
    اتوقع انهم سيحتلون مكانة داعش بعد زوالها

  25. خريف المداخلة قد أزف
    فكر خطير جدا على الدعوة الاسلامية
    يجب ان يطلع الناس على ما يفعلونه في اوروبا
    مصيبة كحلة صافي

  26. عجيب امر المداخلة والله
    كل من خالفهم في أمر ما -كيفما كان- يتهمونه إما بالاخواني أو التكفيري أو القطبي او…أو….
    كما فعل بي الاخ ابراهيم ابو عبد الرحمن حيث اتهمني بالتكفير انطلاقا من تعليقاتي على الموضوع هذا

    قل لي ياابراهيم بالله عليك من اين استنبطت من خلال تعليقي على الموضوع على أنني تكفيري ؟؟؟
    فإما ان تكون لك قوة استنباط لا مثيل لها تقرأ بين الحروف والحركات وإما أنها تهم معلبة معدة سلفا لكل من خالف منهج المداخلة السقيم ، وما أحسبها إلا الثانية لأن المداخلة يفتقرون للأولى للأسف الشديد لأنهم لو كانوا بفهمون مانهجوا مثل هذا المنهج المريض

    ثم لماذا بالضبط تتهمون المخالفين بالتكفير ؟؟ لماذا مثلا لا تتهمونهم بالتصوف – مثلا- ؟؟
    اظن ان الجواب معروف اخي ابراهيم
    والفاهم يفهم …… ونزيدك أسّي ابراهيم : عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاش الملك

  27. عجيب امر المداخلة والله
    كل من خالفهم في أمر ما -كيفما كان- يتهمونه إما بالاخواني أو التكفيري أو القطبي او…أو….
    كما فعل بي الاخ ابراهيم ابو عبد الرحمن حيث اتهمني بالتكفير انطلاقا من تعليقاتي على الموضوع هذا

    قل لي ياابراهيم بالله عليك من اين استنبطت من خلال تعليقي على الموضوع على أنني تكفيري ؟؟؟

    فإما ان تكون لك قوة استنباط لا مثيل لها تقرأ بين الحروف والحركات وإما أنها تهم معلبة معدة سلفا لكل من خالف منهج المداخلة السقيم ، وما أحسبها إلا الثانية لأن المداخلة يفتقرون للأولى للأسف الشديد لأنهم لو كانوا بفهمون مانهجوا مثل هذا المنهج المريض

    ثم لماذا بالضبط تتهمون المخالفين بالتكفير ؟؟ لماذا مثلا لا تتهمونهم بالتصوف – مثلا- ؟؟
    اظن ان الجواب معروف اخي ابراهيم.فكلا المنهجين السقيمين : الارجاء والتصوف يخدم مصالح المستعمر

    والفاهم يفهم …… ونزيدك أسّي ابراهيم : عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاش الملك

  28. الله المُستعان..
    المشكل أنك تدعي الدفاع عن أعراض العلماء من الطعن والقدح، وبدون أن تشعر تقع في أعراض العلماء!! تناقض صراح! وأظنك لا تعرف مكانة العلامة ربيع العلمية، فقد شهد له القاصي والداني بالرسوخ في العلم والسنة، ناهيك عن ثاناءات العلماء العطرة عليه خلاف ما قررته من أكاذيب وافتراءات واهية في سطورك الخالية من العلم والأدب الشرعي..
    يا أخي إن كنت تريد أن تنتقد على الأقل أخلص لله وتحلّ بالإنصاف والصدق. أما رأيت أن مقالك جًلُّه أكاذيب وافتراءات وستسأل عنها يوم لا ينفع مال ولا بنون.
    وأنت الذي تدعي أن العلماء الأكابر(ابن باز، العثيمين، الألباني) حذروا من منهج الشيخ ربيع، أما دريت أن الشيخ ابن باز قال لأحدهم يستنكر ردود الشيخ ربيع على المخالف:” اتق الله .. الرجل إمام في السنة”. وقال الألباني:” من يطعن في الشيخ ربيع والشيخ مقبل نسأل الله أن يهديه أو يقصم ظهره” ، أما الجبل ابن عثيمين فقال:” الشيخ ربيع من علماء السنة …” وغيرها كثير جدا لا يتسع المجال لذكره،
    والله أسأل الله أن يهديك الصراط المستقيم، ولا تنس يا صاحب المقال أنك آذيت أهل السنة ووقعت في أعراضهم، إذ يجب عليك التحلل منهم قبل أن يفوت الأوان.
    أما أهل حديث والأثر فلا يضرهم نبح الكلاب.
    قل أؤنبك بخير من ذلك، اذهب وتعلم العلم الصحيح المستمد من الكتاب والسنة، وادرس سير السلف وخاصة في الشدة على أهل البدع، فربما تجد ما يشفي غيلك من شدة استنكارك من الردود العلمية.
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  29. سي حرقوص …

    وصفك السلفيين بأحفاد أبي جهل و أبي لهب صريح في تكفيرهم و سلفك الذين يسمون طاعة السلطان بشرك القصور كما هو واضح من الصور المفبركة التي ارسلت … فلا تتلون و كن راجل ! أنا قلت لك في الأول أنكم مخانيث الخوارج !
    مهما حاولت التقية فأناملك و لسانك سيخونانك و لتعرفنهى من لحن القول
    المهم : دارهم ما دمت في دارهم و ارضهم ما دمت في ارضهم !

    1. سي ابراهيم
      اولا : حاشا لله أن ترضى السلفية بأمثال من هم على شاكلتكم
      ثانيا : قلت عن المداخلة انهم احفاد ابي جهل وابي لهب لأنكم ايها المداخلة تصدون الناس عن تعلم دينهم وتقطعون الطريق عليهم تماما كما كان يفعل ابو جهل وابو لهب

      ثالثا : هذا حالكم دائما تأخذون بالعمومات والمطلقات وتهملون المقيدات والمخصصات
      وهذا دليل جهلكم وغبنكم في دين الله

      وهكذاا تفعلون مع المشايخ
      لما تكلم الشيخ ابو اسحاق عن الحاكمية اتهمتموه بالتكفير والخروج ووووو علما ان الحاكمية لب التوحيد وقلبها
      لكن تهمكم المعلبة الجاهزة تنطلق انطلاق الصواريخ
      لأنكم تتهمون النيات وكـأن الغيب عندكم معلوم
      اخي ابراهيم الزم غرز العلماء وكف لسانك عن ورثة الانبياء وانصح اخوتك واصدقائك ممن مرضوا بهذا المرض العضال ان يتوبوا الى الله

      ختاما : لست نكفيريا حتى اكفر احدا من المسلمين ولست مرجئا حتى ادخل غير مسلم في دين الله
      فالمسلم وسطي معتدل
      ولست من المداهنين ولا المراوغين بل هي عقيدة راسخة : الطاعة لولي الأمر واجية مالم يصدر منهم كفر بواح صراح لا مرية فيه

  30. هؤلاء بعض مشايخ الشيخ ربيع رحمهم الله جميعا

    ممن قرأ عليهم الشيخ في صامطة :

    – الشيخ العالم الفقيه : ناصر خلوفة طياش مباركي ـ رحمه الله ـ عالم مشهور من كبار طلبة الشيخ القرعاوي ـ رحمه الله
    *** الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي العلامة المشهور رحمه الله تعالى ،
    – وعلى أخيه صاحب الفضيلة الشيخ محمد بن أحمد الحكمي ،
    – الشيخ العلامة المحدث أحمد بن يحي النجمي _حفظه الله _
    – الشيخ العلامة الدكتور محمد أمان بن علي الجامي ـ رحمه الله ـ في العقيدة.
    -الشيخ الفقيه محمد صغير خميسي في الفقه،
    وغيرهم كثير ممن درس عليهم الشيخ في العربية والأدب والبلاغة والعروض ،

    وممن درس عليهم الشيخ بالجامعة الإسلامية:

    -سماحة الشيخ العلامة المفتي العام للملكة العربية السعودية : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ـ رحمه الله تعالى ـ وكانت دراسته عليه العقيدة الطحاوية .
    -صاحب الفضيلة العلامة المحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في الحديث والأسانيد.
    -صاحب الفضيلة الشيخ العلامة عبد المحسن العباد ودرس عليه الفقه ثلاث سنوات في بداية المجتهد.
    -صاحب الفضيلة الشيخ العلامة الحافظ المفسر المحدث الأصولي النحوي اللغوي الفقيه البارع محمد الأمين الشنقيطي صاحب أضواء البيان درس عليه في التفسير وأصول الفقه مدة أربع سنوات .
    -الشيخ صالح العراقي في العقيدة .
    -الشيخ المحدث عبد الغفار حسن الهندي في علم الحديث والمصطلح.

    أولئك أبائي فجئني بمثلهم * * * إذا جمعتنا يا جرير المجامع

  31. إجماع الأمة على وجوب طاعة ولاة الأمور:

    – قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ( إذا كان الإمام عادلاً فله الأجر وعليك الشكر، وإذا كان جائراً فعليه الوزر وعليك الصبر ). عيون الأخبار.

    -قال أبو الدرداء رضي الله عنه: ( إن أول نفاق المرء طعنة على إمامه) . البيهقي- شعب الإيمان.

    قال الإمَامُ أحْمَدُ -رَحِمَهُ اللهُ-: “لا يحل لمسلم أن يبيت ولا يراه إماما برا كان أو فاجرا”.

    – قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ( وأما أهل العِلم والدين والفضل فلا يرخصون لأحد فيما نهى الله عنه من معصية ولاة الأمور وغشهم والخروج عليهم بوجه من الوجوه، كما قد عُرف من عادات أهل السُنة والدين قديماً وحديثاً، ومن سيرة غيرهم ). مجموع الفتاوى 35/12 .

    – قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( … ولهذا روي أن السلطان ظل الله في الأرض، ويقال: ستون سنة من إمام جائر أصلح من ليلة واحدة بلا سلطان، والتجربة تبين ذلك… فالواجب اتخاذ الإمارة ديناً وقربة يتقرب بها إلى الله ، فإن التقرب إليه فيها بطاعته وطاعة رسوله من أفضل القربات، وإنما يفسد فيها حال أكثر الناس لابتغاء الرياسة أو المال).[ مجموع الفتاوى ج28/290-291 ].

    – قال النووي رحمه الله: ( أجمع العلماء على وجوب طاعة الأمراء في غير معصية ). شرح مسلم-12/222 .

    – قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: قال ابن بطال: ( وقد أجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب، والجهاد معه، وأن طاعته خير من الخروج عليه، لما في ذلك من حقن للدماء، وتسكين الدهماء ). فتح الباري 13/7 .

    – قال أبو الحسن الأشعري رحمه الله، في رسالته إلى أهل الثغر ص296: ( وأجمعوا – أي العلماء – على السمع والطاعة لأئمة المسلمين ).

    قال الإمام الطحاوي 🙁 ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا ، وإن جاروا ، ولا ندعوا عليهم ، ولا ننزع يداً من طاعتهم ، ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل فريضة ، ما لم يأمروا بمعصية ، وندعو لهم بالصلاح والمعافاة)

    -قال ابن تيمية رحمه الله: ( الصبر على جور الأئمة أصل من أصول أهل السُنة والجماعة ). الفتاوى 28/179 .

    – قال البربهاري رحمه الله: ( إذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى، وإذا سمعت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح فاعلم انه صاحب سُنة إن شاء الله ). شرح السُنة.

    – قال الفضيل بن عياض رحمه الله: ( لو كان لي دعوة مستجابة ما جعلتها إلا في السلطان ).شرح السنة.

  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبدا اولا بحمد الله تعالى ان وفق الاخوة بالكتابة في هذا الموقع أقول اني دخلت اول مرة الى هذا الموقع فبدات اتفحص فوجدت احد اخواننا كتب مقالا يرد فيه على الدورة العلمية التى توجد الان في مدينة مكناس أقول لك اخي قال الله تعالى (ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) انت الان طعنت في هذه الدورة وقلت أشياء حول الذين سمحوا لهذه الدورة في المملكة المغربية حرسها الله.اخي الكريم اني الان موجود في هذه الدورة والله وتالله وبالله ما فيها الا تعليم ما كنّا نجهله من أمور ديننا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول /من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له طريقا الى الجنة……./الى اخر الحديت ولا شك انك تحفظه اني والله كنّت جاهلا وكنت استمع الى كثير من علماء الشاشة فما تعلمت العقيدة الصحيحة

  33. اقول لك اخي عبد الله المخلص رزقك الله الأخلاص في الاقوال والأعمال وصفت اخواننا الذين يسمعون للشيخ ربيع بأنهم مداخلة أقول لك اولا كم عمر الشيخ ربيع .ثانيا ارى انك تدافع عن السيد قطب بارك الله فيك وفتح بصيرتك ونور سريرتك وفتح قلب للحق السيد قطب شي معاوية وعمر وطعن في خلافة عثمان واثنى على قتلة عثمان ووصف موسى بما لا يليق به وفسر القرءان بالموسيقى المتماوجة وفسر سورة الإخلاص بوحدة الوجود وووووووووو…..الى ءاخره مذا يقول لله تعالى من يدافع على قطب ومن تبعه أقول لك اخي الكريم كن منصفا جزاك الله خيرا وانا أناديك الان من هذا المكان المبارك في هذه الساعة المتأخرة من الليل ان تأتيني بالاخطاء التى وقع فيها الشيخ ربيع وامثاله وإذا أردت ان ترسله لي في هذا الرقم او علي الواتساب فلا مانع وبالله التوف0613475277والسلام عليكم

  34. اقول للأخ الذي كنى نفسه خريف الربيع بل جاء وقت جني العلم من عند الشيخ ربيع والألباني وابن قيم الجوزية والامام احمد والامام مالك وكل شيخ علي السنة اخي بارك الله فيك تثبت من الكلام قبل ان تخرجه لأنك مسؤول عنه سؤال هل قطع عنك الشيخ ربيع الطريق الموصل للعلم اتقي الله اخي بارك الله فيك اقرأ ترجمة الشيخ ربيع وستعرف الحقيقة ان شاء الله .

  35. اخي االمكنى بخريف ربيع لولا الله ثم المخابرات لما اكلت حتى شبعت ولما قمت من نومك هادءا ولما تجولت كما تحب ولما تزوجت ولما اصبح عندك أبناء قال الله تعالى(وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمانة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف…..)وإبراهيم عله الصلاة والسلام سال الله الأمن قبل سد الجوع (وإذ قال ابراهيم رب اجعل هذا بلدا امنا ورزق أهله من الثمرات…..)اقرأ يا اخي القرءان وأفهمه كما فهمه السلف ولا تلتف الى احد.

  36. السلام عليك اخي عبد الله الحمزاوي جعلك مثل عبده وصاحب رسوله حمزة انت قلت كلمة قد لا تلقي لها بالا اذكرك بها قلت ان أفضل ما يتقنه المداخلة هو السب انا اعرف شبابا عظاما يأخذون العلم من عند الشيخ ربيع والله انهم فضلاء وخيرين وناصحين ويرحمون الصغير والضعفاء ويوقرون الكبير ويسعون في الخير ويتسارعون الى المساجد والى مجالس الذكر وانت قلت فيهم هذا الكلام لا اله الآ الله اتقي الله اخي حمزاوي وراجع نفسك قبل ان يدركك الموت.

  37. (( الضوابط التي تعصمك بإذن الله
    من الفتن ))

    الضوابط التى يجب معرفتها عند الفتن؟؟!:

    للشيخ سليمان بن سليم الله الرحيلي حفظه الله تعالى!!!:

    هذه الضوابط المهمة عليك أخي المسلم بحفظها ومعرفتها جيداً وهي درر من كلام العلماء العارفين؟؟!:

    1) : لا تتبع العاطفة وقيِّدها بالشرع؟!.

    2) : التثبت في النقل وعدم التعجل؟!.

    3) : إيَّاك والجهل واحرص على العلم والتعلم؟!.

    4) : عند الاختلاف، إياك والصغار والزم الكبار؟!.

    5) : إياك والأمور الحادثة والزم السنة؟!.

    6) : إياك أن تقترب من الفتنة وابتعد عنها؟!.

    7) : منع الفتنة أسهل من رفعها؟!.

    8) : احذر الهوى عندما تأخذ بالفتوى وخذ بما أضاءه الدليل؟!.

    9) : إن كنت عامياً لا تأخذ الفتوى بالتشهي وقلِّد الأعلم؟!.

    10) : إيَّاك والتقلب واثبت على الدين بنور القرآن والسنة؟!.

    11) : لا تنازع النصوص بما تريد واجعل ما تريد على وفق النصوص؟!.

    12) : احذر الفرقة والزم الجماعة؟!.

    13) : إياك والظلمة والشر والعذاب والزم العدل وأهله والخير وأهله؟!.

    14) : لا تتطلب الفتن واستعذ بالله من شرها؟!.

    15) : لا تغتر بزخرفة الفتن وانظر إلى حقيقتها ببصيرة المؤمن؟!.

    16) : احذر الغلو والزم الاعتدال؟!.

    17) : احذر العقوق وأدي الحقوق؟!.

    18) : احذر قصر النظر واعرف الحق بأصله وأثره ؟!.

    [من شرح كتاب الفتن وأشراط الساعة من صحيح الإمام مسلم، الشريط(24 )].

  38. جديد امس الجمعة ⬇️
    (( كلمة الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ورعاه
    التي ألقاها ضمن دورة العلامة عبيد الجابري حفظه الله بالمغرب ))

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
    [(يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون)]
    هذه وصية من الله عز وجل ، يؤكدها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ، ويكررها في خطبه وتوجيهاته السامية عليه الصلاة والسلام .
    والله أمرنا بالتقوى في آيات كثيرة ، أمرنا بتقواه.
    والتقوى : اجتناب الأعمال السيئة من شرك أو فسق أو بدعة ، والقيام بالأعمال الصالحة ، والعقائد الصحيحة ، لا يكون المرء متقيا لله عز وجل حق تقواه إلا إذا صحّت أعماله ، وصحّت عقيدته ، وصحّ منهجُه ، لا يتشرّف بهذه الصفة العظيمة ، إلا من أحرز هذه المعاني كلها ، ولا يتأتّى ذلك إلا بالعلم بكتاب الله وسنة رسول الله ومنهج السلف الصالح ، والاعتصام بذلك والعضّ على ذلك بالنواجذ .

    وأوصي نفسي وإخواني وتلاميذنا وأبناءنا بهذه الوصية العظيمة : تقوى الله القائمة على العلم بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    [(يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما)]
    تأملوا هذه الآية العظيمة ، وما حوت من المعاني العظيمة (اتقوا الله وقولوا قولا سديدا) والقول السديد ينشأ عن تقوى الله تبارك وتعالى ، المتقي يتحرى السداد في الأقوال ، والسداد في الأقوال هو الصدق في القول ، في الدعوة إلى الله تبارك وتعالى ، في التوجيه والتعليم ، في كل مجال يتحدث فيه المتقي لا يتحدث إلا بالصدق ، الشهادة لا يشهد إلا بالشهادة الثابتة الصادقة ، إلى آخر المعاني التي تشملها قوله تعالى : (وقولوا قولا سديدا).
    ماذا يترتب على تقوى الله والقول السديد ؟
    – يصلح لكم أعمالكم ، الأعمال تكون صالحة ، لأن صاحب التقوى وصاحب القول السديد يتحرى ، يوفقه الله للتحري للأعمال الصالحة ، النابعة عن كتاب الله وعن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، تصلح الأعمال ، الأعمال تصلح ، صلاة زكاة صوم حج أمر بمعروف نهي عن منكر دعوة إلى الله تبارك وتعالى ، تكون أعماله كلها صالحة ؛ لأنها قائمة على تقوى الله ، وعلى الصدق في القول والعمل ، تصلح الأعمال .
    والأمر الثاني : (ويغفر لكم ذنوبكم) يغفر الله تبارك وتعالى لمن يتقيه ويعمل العمل الصالح ، تغفر له ذنوبه ، سبحانه وتعالى ، وإذا قال كلمة تكون لها منزلة عند الله تبارك وتعالى ، إذا قال (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) ما شاء الله ، إذا قالها كم مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ، فيسبح الله عقب الصلاة ، يكبر الله ثلاثا وثلاثين ، يحمد الله ثلاثا وثلاثين ، يسبح الله ثلاثا وثلاثين ، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ، يكبر الله أربعا وثلاثين ، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ، وهذه التي تحط إنما هي الصغائر ، وأما الكبائر فلابد فيها من التوبة ، ولكن المتقي لله إن شاء الله ، يحميه الله تبارك وتعالى ويحرسه من الوقوع في الكبائر في الغالب .
    (ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما) طاعة الله ورسوله في كل مجال ، في كل التوجيهات النبوية ، في التوجيهات القرآنية ، في العقائد في الأعمال يطيع الله ويتبعه ويطيع رسوله عليه الصلاة والسلام ، وهذا يؤدي إلى الفوز العظيم ، فاجتهدوا أن تكونوا من الفائزين بلزوم تقوى الله تبارك وتعالى والقول السديد ، وهو الصدق ، التزام الصدق في الأقوال والأعمال ، ويترتب عليها مغفرة الذنوب ورضى الله تبارك وتعالى ، سبحانه وتعالى .
    هذا أولا ..

    ثانيا : يأمرنا الله تبارك وتعالى بالتآخي في الله ، وبالتعاون على البر والتقوى ولا تنهض الدعوة إلا بالتلاحم والتآخي ، وقبل ذلك الاعتصام بحبل الله تبارك وتعالى ، فأوصي الشباب والشيوخ بالحرص الشديد على التآخي والتلاحم والتعاون على البر والتقوى ، تنجح دعوتكم إن شاء الله ، ويهدي الله الكثير من الضالين على أيديكم ، تنجح دعوتكم ، ويستفيد منها المجتمعات التي غرّر بها دعاة السوء فأوقعوا الكثير منهم في الشبهات والشهوات والبدع والضلالات ، ولأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ، هذا أمر عظيم : هداية الناس إلى منهج الله الحق ، إلى اتباع الكتاب والسنة ، إلى سلوك منهج السلف الصالح ، هذا أمر عظيم ، ومن الإصلاح المطلوب شرعا من الدعاة إلى الله تبارك وتعالى .

    وإياكم والتفرق والاختلاف ؛ فإن ذلك يؤدي إلى الفشل ، كما قال الله تبارك وتعالى : [(ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم)]
    الفشل وذهاب الريح يعني القوة ، في الاجتماع القوة والنجاح ، وفي التفرق الفشل والخيبة .. بارك الله فيك. فاجتنبوا التفرق والاختلاف.
    ومن يخطئ يُنصح بالحكمة والموعظة الحسنة ، كما أن الدعوة إلى الله عز وجل تقوم على الحكمة والموعظة الحسنة ، والنصيحة إن شاء الله من الدعوة إلى الله تبارك وتعالى .

    هذا وأؤكد عليكم ما سبق من تقوى الله والصدق والإخلاص والتعاون والابتعاد عن أسباب الفشل ألا وهو التفرق والاختلاف .

    وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى ،وثبتنا وإياكم على الحق ، وتوفانا عليه ، إن ربنا لسميع الدعاء .

    بلغوا سلامي للشيخ عبيد والمشايخ والطلاب جميعا .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  39. الربيعيون المداخلة يحسبون أنهم الطائفة المنصورة والسلفيون على وجه البسيطة وان الالباني وابن باز والعثيمين علماؤهم
    وغير بشوية وفكروا
    هل كان السلف الصالح على حالكم من العلم والورع والتقوى وحفظ اللسان والسعي الى نصرة الاسلام والدخول في الدين كافة في الجانب السياسي والاقتصادي والاجتماعي
    هل كان العلماء الأجلاء من أمثال ابن باز يحذرون من العاملين لنصرة الاسلام اسألوا من استقطب ابن باز للجامعة الاسلامية حين أنشئت
    استقطب الأشعري والإخواني والصوفي والسلفي لانه يفهم جيدا ان الاسلام ان ينصر الا بتوحيد الجهود
    أنتم على طريق حرف كما قال العلامة الالباني
    فقليل من الإخلاص والعقل يتضح لكم السبيل
    والسلام

  40. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أخوتي في الله الحمد لله الكريم الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام من غير أن نسأله
    ثم الحمد لله أن جعلنا إخوانا في هذا الدين فقال سبحانه إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون
    و الدين قال الله و قال الرسول صلى الله عليه و سلم و قال الصحابة رضي الله عنهم “مما صح من القول” فإن شذ عالم في قوله فمرده إلى أهل العلم
    الشيخ ربيع المدخلي أو عبيد الجابري حفظهما الله و غيرهم من العلماء الربانيين الراسخين في العلم من المتقدمين أو المتأخرين أثابهم الله و جزاهم عنا كل خير
    المشكل في عوام الناس و بعض طلبة العلم هدانا الله و إياهم
    ثم ما يحتاجه العبد العامي من الحصيلة العلمية قليل : علموا الناس التوحيد و نواقض الإسلام و نواقض الإيمان ثم اتباع سنة رسول الله و البعد عن البدع ثم علموهم الكيفية الصحيحة في أداء العبادات و الطاعات على نهج النبوة و إن أعرضوا فلا تيأسوا و لا تغضبوا و قولوا للناس حسنا
    و ليبدأ الداعي لله بنفسه ثم أهله إذ قال سبحانه “يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ” و أحسنوا لمن أساء إليكم و في الأخير أقول كما قال إمام أهل السنة “إذا صح الحديث فذاك مذهبي” و أضرب بعرض الحائط ما سوى ذلك و إن قالها أتقى شيخ على وجه الأرض في زماننا
    ثم إن الشيوخ العلماء أو الدعاة بشر و ليست لهم عصمة من الخطأ و كم من الأئمة المتقدمين ضل أو زل لسنين ثم أراد الله به خيرا فعاد للحق.
    أنا أوصي نفسي أولا و إياكم بتقوى الله علموا الناس شؤون دينهم و لا تشحنوا عقولهم من البداية بالخلافات. كل ما قلته من حق فمن الله و الخطأ من نفسي و الشيطان
    و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
    و الله أعلم
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  41. ما ازددت فيك إلا بصيرة يا حرقوص !
    أولا : من أنت حتى تقصينا من السلفية بجهلك المركب … إخسأ فلن تعدو قدرك !
    ثانيا : كلامك واضح و لا يحتمل التأويل .. أنت تتهمنا بأنا أحفاد أبي لهب و أبي جهل و بعبادة الحكام الذين تسمونهم طواغيت لأنكم تكفرون الولاة الذين لا يحكمون بما أنزل الله بدون تفصيل و لعلمك فإن التأويل لا يسوغ إلا في كلام المعصوم.

    قال الشوكاني رحمه الله:
    وقد أجمع المسلمون أنه لا يؤول إلا كلام المعصوم مقيدا بعدمالمانع منه والتصريح بأن المراد بالكلام ظاهره يمنع تأويل كلام المعصوم .آهـ[13]

    قال ابن القيم رحمه الله في قصيدته:
    فعليك بالتفصيل والتمييز فال … إطلاق والاجمال دون بيان
    قد أفسدا هذا الوجود وخبطا … الاذهان والآراء كل زمان[14]

    قال الإمام تقي الدين الهلالي المغربي – رحمه الله – : (و أما ما ادعاه من التخصيص فإنه إنما يكون ذلك عند أهل الأصول في نصوص كتاب الله ونصوص المعصوم لاستحالة التناقض في كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم أما كلام غير المعصوم فليس له هذه المرتبة لأنه يجوز عليه التناقض والجهل والغفلة والكذب أيضا). الهدية الهادية للطائفة التيجانية ص ٢١

    يقول الشيخ ربيع حفظه الله : (انظر إلى كلام العلماء في الكلام الذي ظاهره الكفر، لا يجوز عندهم تأويله؛ لأن التأويل لا يكون إلا لكلام المعصومين، ولم يقولوا: نجمع بين نصوصه المتعارضة، أو نرجع إلى النسخ أو الترجيح؛ لأن هذه الضوابط والقواعد إنما وضعت لكلام المعصومين عن الخطأ والكذب فيما يبلغونه عن الله، وليس حال غيرهم وشأنه كذلك، حتى يلجأ العلماء إلى مساواتهم بالمعصومين.) أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب

    فليس لنا إلا الظاهر و الله يتولى السرائر أما قصدك ففي جيبك !

  42. ثالثا : قولك توحيد الحاكمية هو لب التوحيد هو عينه كلام سيد قطب و قبله المودودي و تبعهم عليه أبو إسحاق الحويني هداه الله و أصلحه قال الشيخ محمد الفيفي حفظه الله :

    { وقد ظهر أيضاً في الأزمنة الأخيرة من يفسر التوحيد بتفسير جديد ، وهو توحيد الحاكمية ، جعلوا معنى لا إله إلا الله أي لا حاكم إلا الله ، ولم ينظروا إلى تفسيرات السلف في هذه الشهادة العظيمة ، والتي جعلوها مقصورة على الحاكمية ، ونحن لا ننكر بأنه لا حاكم إلا الله ولكن الحاكمية قضية داخلة تحت التوحيد ، ولذلك لزم من تفسيرهم هذا وقصر التوحيد عليه أن يقولوا بوجوب محاربة شرك القصور ، وترك شرك القبور ؛ بل وصل إلى تسمية شرك القبور بالشرك البدائي ، والشرك الساذج ؛ فاشتغلوا عنه ، وأقحموا أنفسهم في شرك القصور وهو ما يسمونه اليوم بالشرك السياسي .

    ولما سئل العلامة الفوزان – حفظه الله – عن معنى لا إله إلا الله ؟
    أجاب قائلاً : (( فبين الرسول صلى الله عليه وسلم أن معنى لا إله إلا الله هو إفراد الله تعالى بالعبادة كلها لا بالحاكمية فقط ، فمعنى لا إله إلا الله أي : لا معبود بحق إلا الله ، وهو إخلاص العبادة لله وحده ، ويدخل فيها تحكيم الشريعة ، ومعنى لا إله إلا الله أعم من ذلك ، وأكثر وأهم من تحكيم الكتاب في أمور المنازعات ؛ أهم من ذلك هو إزالة الشرك من الأرض ، وإخلاص العبادة لله سبحانه ، فهو هذا التفسير الصحيح ، وأما تفسيرها بالحاكمية فتفسير قاصر لا يعطي معنى لا إله إلا الله ، وأما تفسريها بأنه لا خالق إلا الله هذا تفسير باطل ليس قاصر فقط )) انتهى كلامه رحمه الله .}

    1. يا ودي اشمن قطب ولا قطبية
      انتم تعيشون في بركة مصطلحات صنعها لكم اصنامكم وتكررها السنتكم دون وعي..
      “إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم”.
      قطب مات شهيدا .. وربيعكم يتنعم بالعود والأقمصة البيضاء
      مهمته التحذير من الصالحين
      أف لكم ولما تتبعون دون سبيل الله

  43. #وماأكثرهم_في_زماننا_هذا

    قال الإمام ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى- :

    “وأنبه إلى أن بعض الشباب المتحمس قد يدرس كتب السلف و لكن لا يحسن تطبيق ما يصله من الآثار فينزلها في غير منازلها، فلابد أن يُرجع إلى العلماء في كيفية تطبيقها، لأنه
    إذا ذهب يطبق بعض الأشياء بفهمه الخاطئ قد يضر نفسه ويضر الإسلام و المسلمين.

    و هذا قد حصل، فجاء بعض الشباب المتحمسين من الحدادية الجديدة والقديمة يعتنون بالآثار وهم لا يحفظون القرآن، يهتمون بالآثار ولايحفظون الحديث ويعتنون بآثار السلف، وآثار السلف فيها ما يصح وفيها ما لا يصح، إذا اتفقوا على شيء فيجب الأخذ به، وإذا اختلفوا نحاكم أقوالهم إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، إذا لم يثبت هذا القول عن فلان لا نأخذ به، وإذا ثبت عنه وخالف نرده.

    وهكذا هذه الأمور تحتاج إلى فقه، فالحدادية كانوا يحفظون الآثار وأول من حاربوا أهل السنة وشنوا عليهم حرباً بقراراتهم الهمجية، وتوجهوا إلى العلماء يسقطونهم واحدا تلو الآخر حتى وصلوا إلى ابن تيمية، وجاءت من جديد تسلك هذا المسلك بالطعن في العلماء وإسقاطهم، والتمسك بآثار منها ما لا يصح و منها ما بصح ولكن لايفهمون مقاصدها.”

    ????مرحباً يا طالب العلم – ص٤٥٩- ٤٦٠

  44. ::( عقيدة المسلم )::

    لِعالِم المغرب
    الإمام العلامة الفقيه المالكي

    أبو محمد
    عبدالله بن عبدالرحمن
    المعروف بـ
    ابن أبي زيد القيرواني

    المتوفى سنة 386 هجرية.

    http://wp.me/p6VsOT-8B
    .

  45. يوم القيامة يلتقي الخصوم
    الناس يدعون إلى الله على المنهج السلفي لا الحزبي و يحذرون من أعداء الدعوة و يحذرون من الحزبيين و شهد لهم العلماء بالعلم
    فإما أن تكون جاهلا فاثن ركبك عند العلماء و تعلم و إما أن مكون حزبيا لا تحب الشيخ ربيع و إخوانه ممن يحذرون من المتعالمين و بعض الأدباء الذين زلت أقلامهم و أقدامهم و اتخذهم الحزبيون رؤسا لهم و زعماء لهم فنسأل الله أن يشفيك من مرض الحزبية
    و اعلم أن لحوم العلماء مسمومة فلا تلق بنفسك إلى التهلكة و اشغل وقتك بالعلم المفيد و العمل الصالح

  46. السلام عليكم : مقال تحليلي رائع ، مطلوب جمعه وترتيبه ليكون كتابا ، من فضلك استمر ولا تتوقف فأنت على ثغر -وفقك الله

  47. قال الله تعالى :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
    قال الله تعالى{وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ} فاطر
    أنا نفسي لم أكن أعرف بوجود هذه الفرقة (كما تسميها )ولكن بفضل الله و مَنِّهِ و كما وعد على لسان رسوله (ص) :إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
    و قوله (ص): لَيؤيِّدنَّ الله ُهَذَا الدِّينَ بِقَوْمٍ لا خَلاقَ لَهُمْ
    لأن الباحث عن الحق فعلا لن يكتفي بمقالات فضفاضة كهذه خالية عارية من أدنى و أقل دليل أو حجة على ادعاءات لا اساس لها من الصحة
    فالعاقل و المستبصر ، المؤمن ،الكيس ،الفاطن لا يتبع كل ناعق
    أنصحكم يا قراء يا إخوتاه إبحثوا على ما ينجيكم أمام الله و لا تتبعوا كل من هبّ و ذبّ
    و الله هو الهادي إلى الصراط السوي

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M