درعا.. أعداد النازحين تتضاعف ودعوة أممية لوقف القتال (فيديو)

29 يونيو 2018 23:47
ترامب يتمسك بمواقفه تجاه الهجرة رغم الاحتجاجات

هوية بريس – وكالات

قالت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين إن عدد النازحين في جنوب سوريا زاد بأكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 160 ألفا بسبب المعارك الأخيرة، بينما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وأفاد مراسل الجزيرة عمر الحوراني بأن مئات العائلات تجمعت أمام المعبر الذي كان مخصصا لعبور اللاجئين إلى الأردن خلال السنوات الماضية.
وأضاف المراسل أن آلاف العائلات ما تزال تتجمع على طول الشريط الحدودي مع الأردن والجولان المحتل هربا من قصف الطائرات الروسية.

من جانبه، أشار المتحدث باسم المفوضية محمد الحواري إلى أن المفوضية تمكنت من تقديم مواد إغاثية إلى أكثر من ثلاثين ألف نازح على الحدود مع الأردن.

في غضون ذلك، دعا غوتيريش إلى وقف فوري للعمليات العسكرية جنوبي سوريا، معربا عن قلقه العميق من تداعياتها على المدنيين. كما دعا الدول الضامنة لاتفاق الهدنة في جنوب سوريا إلى الوفاء بالتزاماتها.

وفي هذا السياق، حذر المفوض الأممي السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين من أن هناك مخاطر جمة من تعرض المدنيين للحصار بين القوات الحكومية وبين جماعات المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية الذين لهم وجود محدود في المنطقة.

وأضاف الحسين أن تصاعد الصراع في محافظة درعا يمكن أن يؤدي إلى كارثة، داعيا جميع الأطراف إلى “إنهاء العنف والامتثال للقانون الدولي”.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم المكتب الأممي لحقوق الإنسان ليز ثروسيل إن “القلق الحقيقي هو من أن نرى تكرارا لما شهدناه في الغوطة الشرقية من حيث إراقة الدماء والمعاناة واحتجاز المدنيين وحصارهم”.

وكان الأردن قد أكد أنه لن يقبل دخول لاجئين، وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي في مقابلة مع الجزيرة إن الأردن بلغ الحد الأقصى في استقبال اللاجئين، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M