دواوير مهددة بالعطش في تاونات

21 يونيو 2023 16:33

هوية بريس- متابعة

تعرف العديد من دواوير إقليم تاونات “أزمة عطش” حادة إثر نضوب مياه الآبار، وتوقف مشروع مائي في طور الإنجاز، بسبب اعتراض مصالح المياه والغابات.
وكشف مصدر من قبيلة بني كزين بدائرة طهر السوق، أن عملية الحفر متوقفة على مسافة كيلومتر واحد إثر تدخل مصالح المياه والغابات، واشتراطها توفر المقاولة المعنية على ترخيص، في وقت كانت الأشغال تسير بوثيرة متقدمة، اعتبارا لحاجة المنطقة للماء الصالح للشرب.
وأضاف المصدر أن معاناة سكان هذه الدواوير أضحت تتكرر خلال كل فصل صيف يعقب موسما جافا، الأمر الذي يجعل غالبية المواطنين يتحملون مشاق جلب الماء الشروب بطرق بدائية، في انتظار إنهاء مشروع تزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب من سد أسفالو.
وفي سياق متصل، وجه سكان دوار عين عبدون بجماعة بني وليد، في وقت سابق، مراسلة للسلطات الإقليمية، من أجل الربط المباشر بالماء الصالح للشرب، بعد موافقة ساكنة الدوار.
وحسب العريضة، فإن أزمة الماء التي ضربت الدوار، ومعه الدواوير المجاورة، خلال السنوات الأخيرة، بسبب توالي سنوات الجفاف، ونضوب جل المنابع المائية، دفع سكان الدوار للمطالبة بربط منازلهم بالماء الصالح للشرب، وتجنيبهم موجة الهجرة التي باتت تزحف على المنطقة.
ونبهت العريضة إلى أن دوار عين عبدون، الذي يبعد عن مركز جماعة بني وليد بحوالي 2\3 كلم، ألحق جزء منه بالمركز بموجب التقطيع الانتخابي، لكنه يظل محروما من شبكة الربط المباشر بالماء الشروب.

المصدر: موقع كيفاش

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M