د.الجابري عن البحث الذي اتهم صحيح البخاري بالخرافة: ما لهم ولعقلانية الحديث النبوي التي يعجز غباؤهم عن تعقلها؟

04 مايو 2023 18:21

هوية بريس – متابعة

كتب الدكتور إدريس نغش الجابري تعليقا على البحث الجامعي الذي اتهم “صحيح البخاري بالخرافة “منسق هذا الماستر تخصصه أدب حديث ومسرح خصوصا، والمشرف على البحث تخصصه الدقيق المسرح. فما لهما -ومعهما هذا الطالب الإمعة الجاهل- ولحوار الحضارات والأديان أولا؟”.

وأضاف مدير أكاديمية نماء للعلوم الإسلامية والإنسانية في منشور له على حسابه في فيسبوك “وما لهم ولعقلانية الحديث النبوي التي يعجز غباؤهم عن تعقلها ثانيا؟ وما لهما وللفكر الخرافي، والمسرحُ المعاصرُ منذ مطلع القرن العشرين يهيمن عليه اتجاه اللامعقول والسريالية والعبث والأسطرة؟”.

وختم د.الجابري منشوره بأن هؤلاء “يبصقون أتفَهَ الأدلوجات على القارئين”، مردفا “ما أنتَنَ رائحة أفواههم!”.

يذكر أن البحث المعنون بـ“الفكر الخرافي في التراث الإسلامي.. صحيح البخاري أنموذجا” لنيل شهادة الماستر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز-جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، شعبة اللغة العربية وآدابها، ماستر: “تحالف الحضارات وحوار الديانات بين الفكر الغربي والفكر العربي الإسلامي”، كان أثار ضجة واسعة وحملة استنكار لأنه يسيء إساءة واضحة لأحد أعلام الأمة بل لأصح دواوين السنة النبوية، وهو صحيح البخاري، بربطه بالفكر الخرافي و”في التراث الإسلامي”، وهو الادعاء الذي طالما رفعه العلمانيون والحداثيون في وجه العديد من الأحاديث النبوية خاصة والتراث الإسلامي عامة.

“عنوان بحث جامعي” يتهم “صحيح البخاري بالخرافة” يثير الاستهجان

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M