د.العلوي يكتب عن “تخلف بوجلود”

30 مايو 2026 16:54

هوية بريس – متابعة

تحت عنوان “تخلف بوجلود“، كتب الدكتور مصطفى العلوي “أثقل شيء على النفس، وأشده على القلب، وأصعبه في المواقف؛ أن يمثل جيلك وأمتك وشعبك شرذمة من الساقطين، وجماعة من التالفين، ويتكلم بهويته سقطة البشر من البطالين (الشمكارين)، فيما يسمى بوجلود أو بيلماون أو سم هذا التخلف ما شئت”.

وأضاف الشيخ المغربي في منشور له على فيسبوك “هذه عادات جاهلية، وتقاليد ساقطة خرافية، انتقشت من أساطير الأولين، وليس لها أول في الحقيقة ولا أسطورة، بل من هبل العصرانيين، وإحداث التمزغاويين، ومكر أعداء الدين”.

وتابع د.العلوي “بوجلود لا يستقيم شرعا ولا عقلا ولا عرفا؛ ففيه:

– الإضرار بالخلق، وهو محرم شرعا.

– وفيه التشبه بالحيوانات، وهو مكروه شرعا.

– وفيه التشبه بالنساء، وهو محرم شرعا

– وفيه الاختلاط بين الجنسين، وهو محرم شرعا.

– وفيه الخمور والفواحش المحرمة شرعا إجماعا.

– وفيه تكريس العادات الجاهلية، وإحياء النعرات والعداوات بين العباد.

– وفيه التوظيف الإلحادي اللاديني لتلك الطقوس الشيطانية؛ ليضلوا الخلق بدعوى العادات.

– وفيه قبح المظهر وشناعة الصورة، وهذا مرفوض عقلا.

– وفيه إزعاج العباد بما يرفضون سماعه ومساهدته، فأين الحرية العامة يا همج!

– وفيه الجرأة على بيوت الله وتدين العباد بفعل هذه المنكرات قرب المساجد!!”.

وكل هذا حسب د.العلوي “طوام وآفات ومحظورات لا تنتهي في هذه الطقوس الشيطانية الماكرة”.

آخر اﻷخبار

التعليق


حالة الطقس
21°
24°
الأربعاء
23°
الخميس
23°
الجمعة
23°
السبت

كاريكاتير

حديث الصورة