د. عادل رفوش يكتب عن رفض الداخلية ترشح ذ. القباج للبرلمان: (القيامة.. في زمن القباج..)

16 سبتمبر 2016 11:09
د. عادل رفوش عن رفض الداخلية ترشح ذ. القباج للبرلمان يكتب: (القيامة.. في زمن القباج..)

هوية بريس – د. عادل رفوش

أن يترشح السيد حمّاد القباج وأمثاله من شرفاء هذا الوطن لتمثيل المواطنين في البرلمان؛ فذلك هو الوضع السليم لبلد يخطو نحو الإصلاح والاستقرار واحترام دولة الحق والقانون؛ بل هذا مكسب وطني ينبغي تشجيعه؛ لمقاومة النماذج التي تسيئ إلى الوطن حقيقةً وإلى ثوابته وإلى ماضيه وحاضره؛ والتي ترهن مستقبله بضبابية قاتمة..

ولكن الذي ليس سليما و يستغرب منه أشد الاستغراب؛ هو أن يُطعن في هذا المكتسب بتصرفات لم تعد مقبولةً في”مغرب محمد السادس” و”مغرب ما بعد2011″؛ كأن يُرغم شخص كالسيد حمّاد القباج -في نزاهته واعتداله ووطنيته- برسالةٍ متداعيةٍ؛ من مزاولة حقه الدستوري الذي تكفله له دولة الحق والقانون؛ بادعاءات صحفية متهاوية و إشاعات مغلوطة ..

ومع أن المسألة لا تشكل للشرفاء أمثاله كبير أهمية ذاتية؛ فليس هو من أصحاب الكروش الملغومة التي تبحث عن المناصب لتمرير مصالحها وحماية لوبياتها وتقوية نفوذها؛ غير أنها من الناحية الوطنية تبقى قضية ذات دلالات تجبرنا على طرح سؤالين هامين:

-1- هل نحن مقبلون على التنزيل السليم لدستور2011 والذي كان السيد حمّاد القباج من خيرة أعيان الوطن المنافحين للتصويت لصالحه بنعم؛ بحملاتٍ ذاتيةٍ منقطعة النظير في كل ربوع المملكة بلسانه وبقلمه؛ مع الخصوص ومع العموم ومع المقتنع و الرافض غير المقتنع؛ في وقت بلغت فيه القلوب الحناجر حتى في المقربين والنفعيين؛ ولم يمكن من دافع للسيد حمّاد القباج بعد دينه وغيرتِه على وطنه إلا سبيل “الإصلاح في ظل الاستقرار “؛ مبددا كل التهم الباطلة بالتطرف أو الكراهية؛ هذا الدستور الذي دعا جلالةُ الملك في خطابه الأخير؛ وانطلاقا من مبادئه السامية:

((فأمر جلالة الملك في خطاب العرش الأخير رئيس الحكومة وزيري العدل والحريات والداخلية؛ بتوفير كل الشروط الذاتية والموضوعية لإجراء انتخابات نزيهة تحترم إرادة الناخب، انسجاما مع الفصل 11 من الدستور، الذي أقر بأن الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة هي أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي…)).

أولاً: لحماية الانتخابات من أي انزلاق أو إفساد أو تحكم أو تلاعب بسلطة القانون وهيبته، وثانيا: من زاوية تحمل الأحزاب كامل المسؤولية، إما بإفشال العرس الانتخابي لسابع أكتوبر2016 أو إنجاحه.

فهل مثل هذا الإجراء ضد السيد حمّاد القباج يمثل الموضوعية المتوخاة والنزاهة باحترام إرادة الناخب انسجاماً مع فصول الدستور…

-2- أو أننا سنفتح باباً من الضبابية أمامَ هذا الخيار؛ لنعيش ما حذّر منه جلالة الملك من تخوفاتٍ؛ والتي عبر عنها بتحليل عميق إذ قال نصره الله في الخطاب نفسه :

((فبمجرد اقتراب موعد الانتخابات، وكأنها القيامة، لا أحد يعرف الآخر. والجميع حكومة وأحزابا، مرشحين وناخبين، يفقدون صوابهم، ويدخلون في فوضى وصراعات، لا علاقة لها بحرية الاختيار التي يمثلها الانتخاب. وهنا أقول للجميع، أغلبية ومعارضة: كفى من الركوب على الوطن لتصفية حسابات شخصية، أو لتحقيق أغراض حزبية ضيقة”..)) إهـ.

فهل الطعن في ترشح المواطن النزيه المعتدل حمّاد القباج؛ هو أحد “مشاهد هذه القيامة” التي حذّر منها جلالة الملك أن تطيش فيها الصراعات و يفقد الصوابُ طريقه؛ أو أن الأمر لا يعدو أن يكون كبوة جواد يوشك أن يصلحها و يتداركها …

وأنها ليست من قبيل ما حذرتُ منه قبل أسابيع منذ الإعلان عن ترشح السيد حمّاد القباج قائلاً في منشورٍ على صفتحي بعنوان: “محطات خمس”.

((.. وأخيراً اعلموا أن وضعية الشيخ حمّاد الآن خاصة تمنعه من الخوض المطلق، والذي قد يسعى له فيه بعض المندسين ليتهموه باستغلال الدين في السياسة، أو إجراء حملة قبل موعدها فيبطلوا ترشيحه، وغير ذلك من حيل إسقاط اللوائح قضائيا ولو بعد النجاح؛ فاحذروا إخواني أن تحرجوا الشيخ؛ كما قد هَمَّ آخرون لعلهم منخرطون في المكر أو لعلهم لا يعلمون؟؟) إهـ.

وأياًّ ما كان فالذين دعوا لدستور2011 كالسيد حمّاد القباج سيبقون أوفياء لثوابت وطنهم إصلاحاً واستقراراً؛ ورغم القساوة فلن يزدادوا إلا ثباتا على الوطن وخدمة مصالحه؛ من أي موقع كان وبكل صِدْقٍ وثباتٍ وتفانٍ واطمئنانٍ.. مع التأكيد على الرفض التام للتلاعب بمكتساباته أو استغلال عباءاته؛ فضلاً عن المجازفة باتهام خيرة أبنائه ورجاله كالسيد حمّاد القباج وفقه الله تعالى..

(وفي الانتظار؛ دمتم على خيرِ وطنٍ..).

والحمد لله رب العالمين…

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. في رأيي أن هذا الأمر و إن كان طبعا مستفز للملتزمين بالكتاب و السنة، ففيه خير إن شاء الله للأستاذ. فأن يرفض ترشيحه من البداية خير من أن يفرض عليه تقديم تنازلات ضد مبادئه أو إقالته كما حدث لبعض الوزراء فقط لأنهم طبقوا سنة التعدد. و أرى أن المجهود ينبغي أن ينصب على الدفاع عن خطباء الجمعة الذين تم إيقافهم ظلما فالخطباء يمكنهم التغيير و التأثير أكثر في الناس.

  2. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه فأعجب ممن يدعي اتباع السلف الصالح وهو يدعو الى الحزبية البغيضة والديموقراطية والتعددية وهل كان زمن الصحابة يلعبون بالديموقراطية ماأقبحكم يا دعاة البدعة والقتنة شوهتم منهج السلف وخربتم عقول الشباب حتى صار حيرانا لا يفرق اين هو الحق . والحق الذي اعتقده هو أن منهج السلف وهم الصحابة والتابعين وتابعي التابعين لايعرفون الديموقراطية والحزبية ولا التعددية إنما هي مصطلحات غربية دخيلة من عند الغرب الحاقد ليفرق ابناء الأمة اللهم احفظ بلدنا المغرب وولي امرنا الملك محمد السادس على طاعتك واحفظنا من دعاة الفتنة الذين يشوهون الدين ومن دعاة الانحلال والفساد الاخلاقي الذين لا يرديون الدين

  3. لسان حالهم و مقالهم: أخرجوه من قبتكم إنه عبد يتطهر، و نحن لا نقبل في بيتنا هذا إلا المفسدين (تجار الحشيش إلياس نموذجا، تجار الدين عبد اله نموذجا و تجار العرض صلاح الدين نموذجا).
    ملاحظة: أقصد بتجار الدين من قضى منهم المخزن وطرا و كانوا عونا للظالمين على ظلمهم.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M