د.قاسم اكحيلات يعلق على موسم (تاعلات)

26 فبراير 2024 19:08

هوية بريس – متابعة

عرّف د.قاسم اكحيلات موسم (تاعلات)، بـ”(تاعلاّت) (للاتعلاّط) (توعلاّت) كما نسبها المختار [(رجالات العلم العربي في سوس ص94)] هي فاطمة بنت محمد، من بني علا الهلالية، ويقال لها: ربيعة أوانها.[فهرس الفهارس عبد الحي الكتاني( 1153/2)] تنسب للتصوف والزهد والصلاح..”، مردفا “وقد حبكت بخصوصها الكثير من الخرافات تحت مسمى الكرامة، فمن الخرافات التي تنسب إليها، أنها كانت تطير في الهواء وتزور الحرمين متى أرادت، بل تأتي أي بلد وأي أفق من آفاق الأرض متى شاءت. وتأتي معها بماء زمزم وتدفعه للشارب يرتوي منه!. بل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها على فرسه هو وأصحابه.[طبقات الحضيكي (ت بومزكو ط الأولى 592/2)]”.

وأضاف اكحيلات في منشور له على فيسبوك “وذكر أحمد العبادي، أن زوجها ركب البحر للحج فلما اشتدت به الريح والموج، نادى باسمها فرآها تقود السفينة فوق الماء! وكانت هي من أخبرته أن يناديها باسمها إن حصل ذلك.[صالحات متبرك بهن (ط الأوقاف ص58)]”.

ويجري بهذا الموسم، يتابع اكحيلات “أمور كثيرة مخالفة للعقيدة والأخلاق، كطلب البركة والدعاء والتبرك، ومما يحكى في هذا أن الفقراء زاروها يوما ففوجئ الجميع بالدقيق صار كسكسا لوحده! [تاريخ قبائل هلالة ص287]”.

كما ذكر أن مما يقع في هذا الموسم “كذلك (تحزابات) وهو المنافسة على القراءة الجماعية، وقد ذكر المختار السوسي بعض ما يقع في ذلك، وأن الطلبة -هم حفظة القرآن- يجتمعون ويتناوبون القراءة فإن أخطأ أحدهم سخروا منه وصدرت منهم تصرفات ماجنة مخالفة للأدب، كيف لا يكون ذلك؟ والطلبة مغفور لهم كما يعتقد البعض.[مدارس سوس العتيقة (ص36)]”.

وختم اكحيلات منشوره، بأنه “قد حكى غير واحد عن الطواف بقبرها والسجود له والاستشفاع به.. وبعد هذا يحرص قوم ممن يحسب على القرآن بحضور الموسم والدعاية له!”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M