رئيس جهة الرباط السابق: التغيرات المناخية الحالية تفرض إعادة النظر بشكل مستعجل في سياسات التعمير بالمدن

29 أبريل 2023 16:24

هوية بريس-متابعة

قال رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الصمد سكال، في مقال له بعنوان : التعمير والاحترار، أن موجات الحرارة المبكرة والمتتالية التي تشهدها بلادنا منذ الشهر الماضي تنذر بشهور طويلة من الحرارة المرتفعة جدا في عموم مناطق المغرب.

وزاد سكال “وهو الأمر الذي يأتي للأسف منسجما مع توقعات علماء المناخ بأن منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وبلادنا جزء منها، مرشحة لتسجيل أعلى ارتفاعات الحرارة نتيجة لتأثيرات الاحتباس الحراري”.

وأضف المتحدث ذاته “ومما يجعل الوضع أكثر قتامة أن ارتفاع درجات الحرارة يتجاوز المعدلات المستهدفة عالميا بالنظر إلى الفشل في احترام تعهدات مختلف الدول حول مستويات انبعاثات الغازات الدفيئة، مما ينذر بتفاقم ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة في كل مناطق المغرب”. مسترسلا “ومن المعروف أن المجالات الحضرية تتأثر بشدة بهذه الارتفاعات في الحرارة بالنظر لغلبة المجالات المبنية والطرق الاسفلتية، والتي تسهم في زيادة الحرارة بعدة درجات، مقابل قلة المساحات الخضراء والمشجرة، خصوصا بالأشجار الكثيفة الأغصان التي تسمح بتغطية وتظليل أكبر مساحة ممكنة، ومن تم تلطيف الجو”.

وخلص سكال “كل هذا يتطلب وبشكل مستعجل إيلاء أهمية خاصة للموضوع في بلورة سياسات التعمير ببلدنا وفي مخططات وضوابط التعمير بما يسمح بتحديد ومباشرة الإجراءات التحسينية اللازمة بالنسبة للأنسجة الحضرية القائمة بهدف تخفيف تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة داخلها من جهة، وبلورة ضوابط واجبة المراعاة في تخطيط التوسعات العمرانية وتشييد البنايات وتهيئة الفضاءات العامة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M