زوجة مدير المركز الثقافي الفرنسي تصف المغرب بالسجن والبلد الغارق في الأوساخ والفوضى

04 أغسطس 2020 09:33

هوية بريس – عابد عبد المنعم

مباشرة بعد مغادرتها المغرب، غردت “فيرجيني شونو”، زوجة مدير المركز الثقافي الفرنسي، على حسابها بتويتر حول معاناتها خلال فترة الحجر الصحي بمدينة الدار البيضاء.

“فيرجيني” صورت مدينة الدار البيضاء كأنها تقريبا سجن، لأنها، وفق قولها، فور عودتها إلى باريس تمتعت بشرب الجعة والنظر إلى الملابس القصيرة للفتيات، وتخيلت نفسها كأنها طفلة وجدت لعبتها.

المثير في الموضوع، ليس هو شعورها بالضيق خلال فترة الحجر، وإنما هو التحامل والكذب، والنفاق والتعامل بوجهين، فحينما تكون زوجة مدير المركز الثقافي الفرنسي، ومثيلاتها، بالمغرب، يصرحن أنهن فرحات بإقامتهن في بلدهن الثاني، ووو، لكن مباشرة بعد الوصول إلى مطار “شارل دوغول” أو “أورلي” يتغير الخطاب، ويصير المغرب غير منظم ومتخلف حضاريا والأوساخ تعمه في كل مكان…!!

هذا وقد خلفت التدوينة المذكورة حالة من الاستياء لدى المتابعين الذين وصفوا ما ورد فيها بالتضليل والتحامل، وكتب بعضهم “كان على فيرجيني أن تشعر بالضيق اتجاه ما تفعله فرنسا من خلال المركز الذي يترأسه زوجها، من أعمال قذرة ونشر للفوضى الثقافية والفكرية..أما المغرب ما دام متسخا وتعمه الفوضى فمن الأفضل لك الإقامة هناك بالقرب من Les bons lieux de Paris لتجاوري Les SDF”.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. ستقفون عند كلامي يقول الله وبقوله وقد قلتها
    مرارا وتكرارا وأعيش وسطهم ولا أثق فيهم على الاطلاق..قوم ينكرون الجميل…قوم يشجعون على المناكر والفساد وعالم المافيا…قوم يكذبون بوقاحة شديدة….ولا يعترفون بالقيم الأخلاقي أبدا
    المغاربة المسؤولين اذا كانت فيهم حبة خرذل من وطنية وإيمان وكرامة فواجع عليهم عقاب هذه الحمقاء المتخلفة وطرد زوجها من المغرب وهدم ذلك المركز الذي يعلمون فيه كيف يجب عليك أن تعبد الاستعمار وان تخضع وتركع له…تبا وتبا وتبا
    لكل من لا يحرك ساكنا من الخونة في وطني

  2. راي السيدة في محله من حيث الاوساخ و انعدام الجاذبية في الدار البيضاء خاصة، و العديد من المدن الاخرى المغربية بصفة عامة، فالعديد من الدول الاسيوية حصلت على استقلالها في نفس الفترة كالمغرب و نطورت بسرعة، و اجزت مدنا كبرى بناطحات سحاب و تجهيزات جماعية و انظباط سكان قل مثيله حتى في اوروبا، و منها دول اسيوية اسلامية. و المغرب لا ادري ما مشكلته. و لربما يحتاج سكانه كسكان تلك الدول الاسبوية الى توجيه صارم و يخدم حقا مصالح الشعب. اين مراقبة المجالس المننخبة للدار البيضاء التي تزداد يوما عن يوم بشاعة؟

    2
    3

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M