شاهد: تركي الفيصل يهاجم الاحتلال الإسرائيلي، ويقول: إنها تمثل آخر استعمار غربي بالشرق الأوسط ..

07 ديسمبر 2020 11:17

هوية بريس – علي حنين

وجه مسؤول سعودي سابق انتقادات عنيفة لإسرائيل خلال مؤتمر إقليمي في العاصمة البحرينية المنامة، مشيرا إلى أن تصريحاته تمثل رأيه الشخصي، معتبرا أن إسرائيل تقدم نفسها كمن يواجه تهديدا وجوديا يحيط بها قتلة متعطشون للدماء وتحرص على إبداء رغبتها في أن تصبح صديقة للسعودية.

ويأتي هذا بعد أشهر على توقيع الإمارات والبحرين اتفاقين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في خطوة رفضها الفلسطينيون.

وفي تصريحات شديدة اللهجة، قال الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق إن إسرائيل تقدّم نفسها “دولة صغيرة تعاني من تهديد وجودي محاطة بقتلة متعطشين للدماء يرغبون في القضاء عليها”، مضيفا “ومع ذلك، فإنهم يصرحون برغبتهم أن يصبحوا أصدقاء مع السعودية”.

ووصف الفيصل إسرائيل بأنها “قوة استعمارية غربية”، متحدثا عن إجراءات الحكومة الإسرائيلية وتهجير الفلسطينيين قسرا وتدمير القرى، مضيفا أن الإسرائيليين “يهدمون المنازل كما يشاؤون ويقومون باغتيال من يريدون”.

وأكد الأمير تركي الفيصل أن تصريحاته تمثل رأيه الشخصي، معربا عن شكوكه في اتفاقات السلام التي وقعتها دول خليجية مع إسرائيل قائلا “لا يمكنك علاج جرح مفتوح باستخدام مسكنات الألم”.

وترفض السعودية حتى الآن إقامة علاقات مع إسرائيل، مشترطة سلاما على أساس المبادرة العربية التي طرحها العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز في 2002 والتي تتضمن حلا على أساس الدولتين، والقدس عاصمة للدولة الفلسطينية.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أمس السبت إن موقف المملكة ما زال ثابتا، مضيفا “كنا واضحين تماما بأنه من أجل أن نمضي قدما في التطبيع علينا أن نرى تسوية للنزاع الفلسطيني ودولة فلسطين قابلة للحياة على غرار ما تم تصوره في مبادرة السلام العربية عام 2002”.

وتابع “بدون تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فإننا لن نرى سلاما حقيقيا واستقرارا في المنطقة”.

وردا على سؤال إن كان يستبعد إقامة روابط مع إسرائيل قريبا، أكد وزير الخارجية السعودي أنه “متفائل بوجود طريق نحو حل بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M