شكوك إحتواء “الدلاح” المغربي على “مبيد حشري” غير مصرح به تَجر وزير الفلاحة للمساءلة

26 يوليو 2023 10:09
على غير المتوقع انخفاض غير مسبوق في سعر الدلاح

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

توجهت النائبة البرلمانية، حنان أتركين، بسؤال شفوي لوزير الفلاحة، حول شكوك إحتواء “الدلاح” المغربي على مبيد حشري غير مصرح به.

وأوردت أتركين في سؤالها، الذي توصلت هوية بريس بنظيره “أقر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في أعقاب إجراء تحاليل مخبرية عن وجود نسبة مرتفعة من مادة الميثوميل تتعدى الحدود المسموح بها بمقتضى القوانين الأوروبية في شحنة البطيخ الأحمر التي تم تصديرها إلى إسبانيا”.

واسترسلت المتحدثة “وبالمناسبة وجب التنويه بالتفاعل الإيجابي والسريع مع هذا الموضوع الذي تناقلته وسائل إعلام أجنبية وكذا بالصرامة التي تمت بها معاقبة المعنيين بالشحنة عبر تطبيق العمل بالرخص الممنوحة إليهم”. مؤكدة “لكن يبقى السؤال مطروحا بخصوص السوق الداخلية ومدى سلامة المنتوج المعروض في الأسواق الوطنية وخلوه من نسب التركيز العالية من المادة المذكورة وهي التخوفات التي تبادر إلى ذهن كل مواطن عند مطالعته لتقارير ذات الصلة، وأثر ذلك على الصحة والسلامة العامة، خصوصا وأن “أونسا” لم يكن واضحا بخصوص الشحنة المعنية وهل هي موجهة للتصدير في كليتها أم أنها جزء من محصول موجه إلى السوقين الوطني والأوروبي”.

وتساءلت أتركين عن الاجراءات المتخذة لمراقبة السوق الوطنية وسلامة المعروض من البطيخ الأحمر الذي يتم استهلاكه بكميات كبيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M