شهر المحرم: ما صح فيه وما لم يصح

02 سبتمبر 2019 22:06
خطر ما يسمى ويروج له بأنه رهن في كراء المنازل

هوية بريس – د.عبد الرحمان بوكيلي

  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد، فهذه كلمات منتقاة نتتبع فيها شهرنا هذا المحرم محاولين بسط ما صح فيه من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما سنحاول التنبيه على ما أُحدث فيه مما لا أساس له ولا أصل، محاولين من خلال ذلك بيان أهم ما وقع فيه مما يفيد المسلم في دينه وما ينفع الدعاة والعلماء في رسالتهم. والله المستعان وعليه التكلان.

1. التعريف بالشهر المحرم:

    هو فاتحة شهور السنة القمرية، وسمي المُحَرَّم لِما كانت له من الحُرمة عند العرب فكانوا لا يستحلون فيه القتال. قال ابن منظور: “والمُحَرَّمُ: شهر الله، سَمَّتْه العرب بهذا الاسم لأَنهم كانوا لا يستَحلُّون فيه القتال{لسان العرب مادة حرم}

    وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم “شهر الله” تنبيها على منزلة السلام وأهمية الأمن والاطمئنان، فاكتسب بهذه النسبة إلى الله غاية الشرف والسمو، خرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رَسُولُ الله صلى الله عليهوسلم: «أفْضَلُ الصّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُالله المُحَرّمِ»

     بل يكفي الشهر المحرم فضلا ومنزلة أن نص كتاب الله عز وجل على أنه من الأشهر الحُرم التي يَعْظم فيها خَطر الظلم ويسمو فيها العمل الصالح. فقال سبحانه: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَاعَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتوَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَتَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْالتوبة 36. وقد ارتبطت حرمة المحرم وسائر الأشهر الحرم بقصد بيت الله العتيق حجا وعمرة وما يدل عليه من التوحيد والعبادة والعمل الصالح وإسلام الأمر لله تعالى. يقول ابن كثير رحمه الله في تفسير آية التوبة: “وإنما كانت الأشهرالمحرمة أربعة: ثلاثة سرد، وواحد فرد، لأجل مناسكالحج والعمرة، فحرم قبل أشهر الحج شهراً وهو ذوالقعدة، لأنهم يقعدون فيه عن القتال، وحرم شهر ذيالحجة لأنهم يوقعون فيه الحج ويشتغلون فيه بأداءالمناسك، وحرم بعده شهر آخر وهو المحرم ليرجعوافيه إلى أقصى بلادهم آمنين، وحرم رجب في وسطالحول لأجل زيارة البيت والاعتمار به لمن يقدم إليهمن أقصى جزيرة العرب فيزوره ثم يعود إلى وطنهآمناً.”

2. ما صح في المحرم:

     جماع ما صح في شهر الله المحرم فيه توجيه المسلم إلى أمور ثلاثة:

     أولا: الاجتهاد في النأي بالنفس عن الظلم بمختلف أنواعه من إشراك بالله تعالى الذي هو الظلم العظيم، ومن انتهاك حرمات الله والجرأة على المعاصي والتهاون في الطاعات والقربات. كل هذه المعاني يحملها التوجيه القرآني لما خص الأشهر الأربعة بالحرمة فقال سبحانه: “ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّأَنفُسَكُمْ“. وحين نلاحظ ما يقع في الأمة من الشرك والبدع والعصيان في هذه الأشهر عموما وفي المحرم خصوصا، ندرك فعلا قيمة هذا التنبيه القرآني.

    ثانيا: الاجتهاد في العمل الصالح ومجاهدة النفس وترويضها على التخلي عما لا يرضاه الله من أقوال وأفعال والتحلي بالطاعات والفضائل مما يحقق تزكيتها ويرقى بها إلى منازل الولاية. وعلى رأسها ومن أجمعها الصيام والقيام. لذلك ورد النص عليه في الحديث الذي خرجه الإمام مسلم وغيره مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قالقال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «أفْضَلُالصّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُ الله المُحَرّمِ،وَأفضَلَ الصّلاَةِ بَعْدَ المَفْرُوضَةِ صَلاَةٌ اللّيْلِ»

    ثالثا: تخصيص عاشوراء الذي هو اليوم العاشر من المحرم بمزيد من الفضل. فهو يوم من أيام الله تعالى تنزلت فيه رحمات مباركات على موسى ومن معه، فنجاهم الله من فرعون وبطشه وأورثهم الأرض بفضله ومَنِّه وكرمه… فهو يوم شكر لله وصوم تقربا إليه. لذلك فرض النبي عليه الصلاة والسلام بعد هجرته صيامه ثم نسخ ذلك بعد فرض صيام رمضان، وبقي صيامه فضيلة وقربة.

     ففي الصحيحين عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَاقَالَ: قَدِمَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ. فَوَجَدَ الْيَهُودَ يَصُومُونَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ. فَسُئِلُوا عَنْ ذَلِكَ؟فَقَالُوا: هَذَا الْيَوْمُ الّذِي أَظْهَرَ اللّهُ فِيهِ مُوسَىَ وَبَنِيإِسْرَائِيلَ عَلَىَ فِرْعَوْنَ. فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيماً لَهُ. فَقَالَالنّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «نَحْنُ أَحَقّ بِمُوسَىَمِنْكُمْ». فَأَمَرَ بِصَوْمِهِ.

     وخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عَبْد اللّهِ بْنعُمَرَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا أَنّ أَهْلَ الْجَاهِلِيّةِ كَانُوايَصُومُونَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ. وَأَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليهوسلم صَامَهُ، وَالْمُسْلِمُونَ، قَبْلَ أَنْ يُفْتَرَضَ رَمَضَانُ. فَلَمّا افْتُرِضَ رَمَضَانُ، قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليهوسلم: «إِنّ عَاشُورَاءَ يَوْمٌ مِنْ أَيّامِ اللّهِ؛ فَمَنْ شَاءَصَامَهُ، وَمَنْ شَاءَ تَرَكَهُ»

    ولما لاحظ الصحابة رضي الله عنه ما في تعظيمه من موافقة لليهود والنصارى وجه النبي عليه الصلاة والسلام إلى صيام يوم قبله أو بعده. ففي صحيح مسلم عن عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَبّاسٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: يَوْمَعَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ: إِنّهُ يَوْمٌتُعَظّمُهُ الْيَهُودُ وَالنّصَارَىَ. فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى اللهعليه وسلم: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، إِنْ شَاءَ اللّهُ،صُمْنَا الْيَوْمَ التّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ،حَتّىَ تُوُفّيَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم.

    ولمزيد من الترغيب، بين النبي عليه الصلاة والسلام أن صيامه يكفر الله به صغائر ذنوب السنة التي قبله. ففي صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَىَ اللّهِ أَنْ يُكَفّرَالسّنةَ الّتِي قَبْلَهُ وَالسّنةَ الّتِي بَعْدَهُ؛ وَصِيَامُيَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَىَ اللّهِ أَنْ يُكَفّرَالسّنةَ الّتِي قَبْلَهُ.

3. ما حدث في المحرم:

     من أبرز ما حدث في المحرم مما له أثر واضح على تدين الأمة ثلاثة أحداث كبيرة:

   الأول: نجاة موسى عليه السلام من فرعون. فحمل العاشر من المحرم بشارة للمؤمنين المستضعفين بالاستخلاف في الأرض وتبديل الخوف أمنا. ولعل هذا المعنى من الدوافع التي جعلت النبي عليه الصلاة يشرع سنية استحباب صيامه. وقد مضى الحديث الصحيح بهذا الخصوص.

   الثاني: ارتباط حدث الهجرة النبوية بالمحرموبالتاريخ الهجري، رغم أنها كانت في أواخر صفر وأوائل ربيع الأول. إلا أن الناظر في السيرة النبوية يدرك أن التأسيس الحقيقي للهجرة النبوية كان مع بيعة العقبة في شهر ذي الحجة، فكان المحرم فعلا هو أول شهر قمري كامل تلا ذلك، فحسن التأريخ للهجرة بالمحرم، فجمع هذا الشهر الخير من أطرافه فتأمل.

      وفي ارتباط المحرم بالهجرة نفس دلالات ارتباطه بنجاة موسى عليه السلام بل أكثر. ففي الهجرة نجاة سيد الخلق وحبيب الحق خاتم الأنبياء والمرسلين ومن معه من المؤمنين السابقين المستضعفين، وكان ذلك نقطة انطلاق نحو تعميم الرحمة المهداة للعالمين على العالمين.

    الثالث: مقتل الحسين رضي الله عنه سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم في معركة كربلاء،ظلما وعدوانا في العاشر من المحرم سنة 61 للهجرة. مما خلف فتنة ما تزال آثارها حاضرة إلى اليوم. تجلى ذلك في طوائف من الناس اتخذت منه مأثما وأحيت فيه عادات الجاهلية من لطم الخدود وشق الجيوب والنياحة… وطوائف أخرى معادية للأولى متنكبة لصراط الله اتخذت منه يوم فرح وسرور وحبور… نعوذ بالله من الفتن.

4. بدع وضلالات:

  إذا علمت السنة فالبدعة ما خالفها وجعلت له قدسية ما أنزل الله بها من سلطان. قد يصعب على المرء الإحاطة بالبدع لأنها تتناسل من رحم الجهل، لكن من السهل، والحمد لله، الإحاطة بالسنة. فما خالفها فليس من الهدى في شيء.

     وقد أحدث الناس في المحرم وفي العاشر منه بدعا متنوعة أخطرها اثنتان كبيرتان:

    الأولى: اتخاذ عاشوراء يوم مأثم وحزن وعويل وتجديد للأحزان، وإقامة مهرجانات للاعتداء على البدن بالضرب والجرح والطعن، وترويج القصص المصطنعة عن مقتل الحسين رضي الله عنه… مع ما يصحب ذلك من لعن الصحابة وشتم الخلفاء… وكل ذلك مناف لما أمر الله من الصبر عند المصائب وهجر عادات الجاهلية في البكاء والنياحة وتجديد المآسي… قال تعالى: “وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَاأَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِرَاجِعونَ أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْوَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَالبقرة 155. 156. 157, وفي صحيح البخاري عن عبد اللّه بنمسعود رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم: “لَيْسَ مِنّا مَنْ لَطَمَ الخُدُودَ،وَشَقَّ الجُيُوبَ، وَدَعا بِدَعْوَى الجاهِلِيَّةِ

     الثانية: عكس الأولى، جعلت من عاشوراء يوم عيد فرح واستبشار تجلى ذلك في الضرب بالدفوف والغناء وإظهار الابتهاج والمرح ورش المياه على الناس، والتوسيع على العيال وما إلى ذلك… وكل ذلك مما لا يستند على سنة صحيحة ولا اجتهاد معتبر.

5. روايات لا أساس لها من الصحة:

    عموم ما صح في الموضوع ذكر فيما سبق، وكل ما سوى ذلك غير ذلك. وقد عني العلماء بالإشارة إلى هذا نظرا للحاجة إليه. من ذلك:

   أولا: عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلىالله عليه وسلم قال: من وسع على عياله يومعاشوراء لم يزل في سعة سائر سنته“. قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد: رواهالطبراني في الكبير وفيه الهيصم بن الشداخوهو ضعيف جداً.

    ثانيا: “من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لمترمد عينه قال العجلوني في كشف الخفاء: رواه الحاكم والبيهقي في شعبه والديلمي عنابن عباس رفعه، وقال الحاكم منكروأوردهابن الجوزي في الموضوعات. وقال الحاكمأيضا: الاكتحال يوم عاشوراء لم يرو عن النبيصلى الله عليه وسلم فيه أثر وهو بدعة ابتدعهاقتلة الحسين رضي الله عنه وقبحهموقال ابنرجب في لطائف المعارف: كل ما روي في فضلالاكتحال والاختضاب والاغتسال فيه موضوع لميصح.”

     وفقنا الله تعالى لما يحبه ويرضاه والحمد لله رب العالمين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M