شواء اللحم على الحصى.. آمن أم مسرطن؟

22 يوليو 2021 19:35

هوية بريس – متابعات

هل شواء اللحم على الحصى آمن أم مسرطن؟ وما المواد التي تتكون أثناء الشوي؟ وما الطريقة الصحية للشواء وتقليل خطر تكوّن مواد مسرطنة؟ الإجابات عن هذه الأسئلة في هذا التقرير الشامل.

وفق “الجزيرة” فقد كانت طريقة شواء اللحم على حصى البناء قد أثارت جدلا واسعا عبر منصات التواصل في الجزائر، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وفق ما رصدته وكالة سند في شبكة الجزيرة.

وتداول نشطاء -عبر تطبيق “تيك توك” (TIK TOK)- مقاطع فيديو لتلك الطريقة، والتي بدت أسهل في شواء اللحوم، حيث وضعوا كمية من الحصى في الإناء المعرض للنيران، ثم أضافوا قطع اللحم المراد شواؤها. وحصدت تلك المقاطع آلاف المشاهدات عبر التطبيق الشهير، إلى جانب تداولها عبر باقي منصات التواصل.

وحذر بوجلال يوسف -الباحث في علم الأحياء الدقيقة- من خطورة طهي اللحوم على الحصى المستعملة في أشغال البناء؛ حيث تؤدي للإصابة بمرض السرطان.

وقال يوسف -في منشور له عبر فيسبوك- إنه “بعد تداول طريقة الطبخ على الحصى خاصة مع حلول عيد الأضحى وجب التوضيح أن الحصى يعتبر من المواد المسرطنة أي يسبب السرطان”.

وتابع “بالإضافة لعدة أمراض أخرى منها تهيج البشرة، تهيج العينين بالإضافة إلا (إلى) إمكانية التسبب في مشاكل تنفسية خطيرة، لهذا يجب الابتعاد على (عن) هذه الطريقة المستعملة في الشواء واستعمال الطرق البديلة التي هي أقل خطرا على الأقل من الناحية الصحية”.

وتظهر الفيديوهات وضع اللحم مباشرة فوق الحصى، وهذا أولا يهدد بانتقال مواد كيميائية للحم إذا كانت الحصى أو الحجارة تستخدم لأغراض البناء أو أغراض صناعية.

ولكن حتى لو كانت الحصى -على سبيل الافتراض- آمنة ولا تحتوي مواد كيميائية؛ فإن نفس عملية الشوي المباشر فوق الحصى الساخن ترتبط بأخطار صحية، وهي أخطار الشواء التي تشير إليها المعطيات الطبية.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M